الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

وزير الزراعة: بدء تسليم 18 تجمعًا تنمويًا زراعيًا في سيناء


الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ووزير الزراعة

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الزراعة في مصر تشهد نقلة نوعية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تلعب الزراعة دورًا مهمًا في تحقيق الأمن الغذائي. في العقد الأخير، تم توسيع الأراضي الزراعية بما يزيد عن 3.5 مليون فدان، وتم إنشاء مشروعات ضخمة مثل مشروع توشكي الخير والدلتا الجديدة ومشروع تنمية سيناء ومشروع إعادة تأهيل تنمية الريف المصري.

وأوضح تم توفير المياه للزراعة من مصادر متعددة مثل محطة بحر البقر ومحطة المحسمة ومحطة الحمام، وتم تحلية مياه البحر بالإضافة إلى تطبيق تقنيات حديثة لتوفير المياه وتقليل استهلاكها.

وكسف وزير الزراعة عن أن هناك 18 تجمعًا تنمويًا زراعيًا في سيناء، منها 7 في شمالها و11 في جنوبها، مع استصلاح ما يقارب 11 ألف فدان، ويتم حاليًا تسليم هذه التجمعات للمزارعين في شمال وجنوب سيناء.

ولفت إلى أنه تم إنشاء 3 مراكز للخدمات التنموية الزراعية، لخدمة هذه التجمعات والمناطق المجاورة، تهدف إلى توفير الدعم اللازم للمزارعين وبناء مجتمعات زراعية حديثة ومستدامة.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية الاستراتيجية وتحقيق تطور في الممارسات الزراعية، مما أدى إلى توفير الأمن الغذائي وضمان توفر المخزون من السلع الاستراتيجية وتنويع الشركاء التجاريين.

وتابع: الدولة ملتزمة بمواصلة دعم القطاع الزراعي وتطويره لتحقيق التنمية المستدامة وزيادة الإنتاجية.

وأعلن وزير الزراعة: عن أنه في ظل التحديات العالمية المتعلقة بالتصحر وتدهور التربة والجفاف والتغيرات المناخية، استطاعت الدولة  زيادة المساحة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان من خلال استصلاح الصحارى.

وعن الإنجازات التى تم تحقيقها في هذا المجال ، أوضح وزير الزراعة أنها تشمل  مشروعات ضخمة مثل مشروع توشكي الخير بمساحة 1.1 مليون فدان ومشروع الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان، بالإضافة إلى مشروعات تنمية في شمال ووسط سيناء واعادة تأهيل مشروع تنمية الريف المصري. تمت إضافة مشروعات أخرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد بمساحة 650 ألف فدان.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تقوم  بتوفير احتياجاتها المائية من مصادر متعددة في ضوء ما تعانيه من الشح المائي. يتم تحقيق ذلك من خلال المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي ومشروعات مثل محطة بحر البقر ومحطة المحسمة ومحطة الحمام، مع التوجه إلى ترشيد استخدام المياه من خلال تطبيق نظم الري الحديثة.

كما تم تنفيذ تجمعات زراعية بجنوب سيناء و11 تجمعًا تنمويًا في شمال سيناء، بالإضافة إلى استصلاح ما يقرب من 11 ألف فدان. ويستفيد من هذه التجمعات مباشرة حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الأخرى، مع توفير مساحات سكنية للمستفيدين.

وتم إنشاء 3 مراكز للخدمات التنموية الزراعية لخدمة هذه التجمعات، تهدف إلى تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين، مما يسهم في بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية وتعزز التنمية المستدامة.

وأكد الوزير على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المخزون من السلع الإستراتيجية عبر توسيع السعات التخزينية وتنويع شركاء التجارة للمحاصيل الاستراتيجية.