الخميس 02 مايو

سياحة وطيران

إجازات عيد الميلاد ترفع إشغلات الفنادق لمعدلات ما قبل حرب غزة


فندق شيراتون القاهرة

كشفت مصادر حكومية عن زيادة في معدلات الحجوزات بالفنادق لتفوق 20% خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر الجاري، وهو ما يتزامن مع احتفالات عطلة عيد الميلاد، ويقترب من المعدلات التي كانت موجودة قبل 7 أكتوبر اى قبل حرب غزة.

ووفقًا للمصادر، فإن معدلات الحجوزات في الفنادق العائمة بمناطق الأقصر وأسوان تعتبر الأعلى خلال هذا الأسبوع، حيث تتراوح بين 80% و85%، في حين تتراوح في الغردقة بين 75% و85%، وفي مرسى علم جنوب شرقي البلاد بين 70% و75%.

وأشارت المصادر إلى أن الإشغالات في فنادق شرم الشيخ تتراوح بين 65% و75%، وفي القاهرة نحو 75% إلى 80%، خاصة في الفنادق المطلة على نهر النيل.

وتأتي هذه الأرقام في سياق تقرير سابق من "ستاندرد آند بورز" الذي توقع أثرًا مباشرًا على السياحة في مصر بسبب التوترات الحالية على الحدود الشرقية للبلاد.

وتوقع مسؤول في وزارة السياحة زيادة في معدلات الحجوزات خلال يناير، مع تدفق سياحي قادم من دول غرب أوروبا، خاصة إلى مناطق البحر الأحمر وجنوب مصر، مشيرًا إلى أنها في طريقها لاستعادة معدلاتها الطبيعية.

من جهته، أوضح مسؤول في مجموعة فنادق "بيك الباتروس" أن معدلات الحجوزات في الفترة الحالية تجاوزت 85% مقارنة بـ70% إلى 80% في نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى تدفق كبير من السياح من دول مثل ألمانيا وبريطانيا والتشيك وإيطاليا وأوكرانيا وروسيا ورومانيا إلى فنادق الغردقة ومرسى علم.

كما سجلت السياحة الوافدة إلى مصر نموًا بنسبة 20% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، وتتطلع وزارة السياحة لإنهاء العام بـ 15 مليون سائح وتجاوز أعلى مستوى تم تسجيله في 2010 بلغ 14.7 مليون سائح.

من جهة أخرى، أكد مدير عام "سوما باي" بالغردقة، أن معدلات الحجوزات في طريقها لاستعادة مستويات ما قبل 7 أكتوبر، مع طلب كبير على قضاء العطلات في مصر، خاصة خلال فصل الشتاء