الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

الشعبة : ارتفاع أسعار الذهب يوم الأحد "غير منطقي"


ارتفاع الذهب

كشفت شعبة الذهب باتحاد الصناعات، عن استقبال العديد من الشكاوي بشأن الصفحات المجهولة التي تبيع الذهب المستعمل على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي السياق ذاته، حذر إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، المواطنين من التعامل مع الصفحات المجهولة التي تبيع الذهب المستعمل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف واصف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذه الصفحات انتشرت في الآونة الأخيرة، مؤكدًا أنها غير آمنة ولا تبيع عن طريق الفواتير، مضيفا: "الصفحات دي ملهاش أي مرجعية، المشتري ميقدرش يرجعه لهم، ومفيش أي رقابة عليهم، ولا نقدر نعمل رقابة، لأنهم بيقفلوا الصفحة ويفتحوا واحدة جديدة، أنا بحذر الجمهور من التعامل مع هذه الصفحات… لا في ميزان ولا في عيار ولا في رقابة".

وأوضح واصف، أن هناك 3 محددات رئيسة لتحديد سعر الذهب في مصر، وهي؛ سعر الذهب في البورصات العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والعرض والطلب. 

وأشار إلى أن سعر الذهب عالميًا يرتبط اتباطًا عكسيًا مع سعر الدولار العالمي، متابعًا: "لما يزيد سعر الدولار ينخفض الذهب، والعكس صحيح". 

وشدد على أن أي تغير في سعر الذهب بمصر يوم الأحد، غير منطقي، ولا يمثل السوق الواقعي، لأن يوم الأحد هو الإجازة الأسبوعية لسوق الذهب، والتغير يحدث بناءً على العرض والطلب في هذا اليوم فقط، مضيفا أن يوم الإثنين صباحا قد يكون اتجاه السوق متغير تماما.

وأرجع رئيس الشعبة، سبب ارتفاع سعر الذهب عالميًا إلى قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت الفائدة على الدولار، إضافة إلى اعتزامه تطبيق 3 انخفاضات في سعر الفائدة على مدار العام المقبل، أولهم في شهر مارس، الأمر الذي دفع المستثمرين للتوجه نحو الملاذ الآمن الذهب.