الأثنين 29 ابريل

تقارير

"أيكون" التابعة لطلعت مصطفى تتبوأ قمة القطاع الفندقي بصفقة إستراتيجية


مجموعة طلعت مصطفي

قامت شركة "أيكون"، وهي جزء من "مجموعة طلعت مصطفى"، بتوقيع عقد استثماري رئيسي لشراء حصة أغلبية في "هوتاك - الفنادق المصرية"، التي تشمل سبعة من أبرز الفنادق التاريخية في مصر. هذه الخطوة تأتي كجزء من خطة البورصة المصرية لتطوير آليات التداول والاكتتاب، راسمةً معالم جديدة لتمويل القطاع العقاري والضيافة.

بلغت قيمة الصفقة الإجمالية ما يقارب 950 مليون دولار أمريكي، مما يعكس حجم الثقة والاستثمار في القطاع العقاري والفندقي المصري.

 تشمل محفظة "هوتاك" فنادق رمزية مثل "سوفيتيل أولد كتراكت أسوان" و"ماريوت مينا هاوس"، وتجسد الصفقة رؤية "أيكون" للتوسع والسيطرة على قطاع الضيافة في مصر.

صفقة الفنادق التاريخية

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تحالف "أيكون" و"أدنيك الإماراتية" الشريك الرئيسي في هذه الاستحواذات، حيث قام بتحويل كامل قيمة الصفقة مؤخرًا، معولًا على قروض خليجية وتمويل نقدي. تأتي هذه الخطوة لتعزز مكانة "طلعت مصطفى" في السوق الفندقية، مضاعفةً حصتها بإضافة 2300 غرفة لتصل إلى نحو 5000 غرفة ضمن محفظتها.

كما تندرج هذه الاتفاقية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي يشمل 32 شركة حكومية في 18 قطاعًا اقتصاديًا، ويهدف إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري. ويدعم هذا التوجه تعاون مؤسسة التمويل الدولية مع الحكومة المصرية لتقديم الدعم الفني لبرنامج الطروحات.

أيكون - صفقة الفنادق التاريخية

مع استمرار التوجه نحو الخصخصة والتطوير، تظهر "إيكون" كرائدة في القطاع العقاري والفندقي، ممهدة الطريق لمزيد من النمو والازدهار في الاقتصاد المصري، ومتبوئة مكانة إستراتيجية في سوق البورصة المصرية.