الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

أكبر شركة حاويات في العالم تحول مسار حاوياتها لطريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس


قناة السويس

أعلنت شركة إس سي ميدترينيا إمن شيبينغ التي تعد أكبر شركة حاويات في العالم في بيان رسمي عدم الإبحار عبر ممر قناة السويس الملاحي لتفادي الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها سفن الشحن أثناء مرورها من البحر الأحمر على يد الجماعات المسلحة في اليمن.

وكانت إحدى سفن الشركة قد خرجت عن الخدمة نتيجة قصف تعرضت لها أثناء مرورها بالقرب من السواحل اليمنية المطلة على البحر الأحمر لكن الهجمات لم تسفر عن أضرار بشرية في طاقم السفينة.

وأكدت الشركة أنها ستتوقف عن الإبحار بحاوياتها عبر قناة السويس لحين تحسن الأحوال الأمنية بالبحر الأحمر وسوف يتم العودة لطريق التجارة القديم عبر الالتفاف حول القارة الإفريقية من أمام رأس الرجاء الصالح الأطول.

ومن المتوقع أن تؤدي تلك الخطوة إلى زيادة تكاليف الشحن فضلا عن ارتفاع تكاليف بواليص التأمين على الشحنات التجارية وغيرها كما تلقي تلك الخطوة بظلال قاتمة على عوائد قناة السويس الدولارية التي تعتمد عليها مصر كأحد أهم مصادر النقد الأجنبي.

وكانت شركات شحن دولية قد قررت خلال الأيام الأخيرة تحويل مسار رحلاتها البحرية بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس بهدف الابتعاد عن التهديدات التي تعرضت لها سفنا كثيرة خلال الفترة الأخيرة على يد جماعة أنصار الحوثي التي تقول أنها تستهدف السفن التي على علاقة بدولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على جرائم إسرائيل بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وقد يؤدي تحويل مسار السفن والحاويات نحو الخط الملاحي الأقدم المار أمام رأس الرجاء الصالح إلى إطالة زمن الرحلات بنحو عشرة أيام تقريبا مقارنة بمرورها عبر قناة السويس المصرية.