السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

تعميق صناعة زيت الزيتون .. "روشتة" لجلب المزيد من العملة الصعبة


زيت الزيتون

تتبنى شركة الكنانة مفازا، لمنتجات زيت الزيتون، خطة توسعية مدار 3 سنوات، وذلك من خلال مضاعفة طاقتها الإنتاجية والوصول بها إلى 700 طن زيت زيتون سنويًا بحلول عام 2027.

وفي السياق ذاته، كشف المهندس أحمد كمال، مدير الشركة، عن أن الطاقة الإنتاجية للشركة حاليًا نحو 350 طنا من زيت الزيتون، وتوجه منها نحو 75% إلى التصدير وتبقى على النسبة المتبقية للسوق المحلى.

وأوضح كمال، في تصريحات له،  أن الشركة تصدر منتجاتها إلى أمريكا وألمانيا وروسيا والإمارات وغيرها، وتستهدف دخول أسواق تصديرية جديدة مثل البرازيل حيث إنه من الأسواق الكبيرة لاستهلاك الزيوت والزيتون خلال الفترة المقبلة لتوجيه مستهدفات زيادة الطاقة الإنتاجية للخارج.

وأضاف مدير الكنانة مفازا، أن شركته تدرس إضافة خط إنتاج جديد للوصول إلى مستهدفات زيادة الطاقة الانتاجية، لافتًا إلى أن الخط موجود داخل خطة الشركة التوسعية ويوجد له مساحة بجانب الخط الحالى بمصنعها. 

ولفت كمال،  إلى أن الإنتاج الجديد سيكون بهدف الاستفادة من تفل الزيتون من خلال إضافة قيمة مضافة له، والاستفادة من أى نسب زيت تم فقدها والاستفادة منها وتأهيلها للاستخدام كزيوت تجميل أولمصانع الأغذية.

وتابع مدير الشركة المتخصصة في زيت الزيتون،   أن الشركة تستفيد حاليًا من تفل الزيتون من خلال إعادة تصنيعه واستخدامه كجزء بنسبة 10% بديل للذرة فى أعلاف الدواجن، وكمصدر طاقة تم تصنيعه كبيليت للتدفئة، وكأعلاف للجمال، وكمادة عضوية رافعة لتحسين وخواص التربة.

منوهًا أن طن التفل وصل إلى 2000 جنيه، مقابل 200 جنيه، بعد وعى المستهلك بقيمته المضافة فى أكثر من استخدام وفائدة.

ويذكر أن زيت الزيتون المصرى من أفضل الزيوت عالميًا لعصره على البارد مرة واحدة، وهى فرصة جيدة للشركات المصرية للتواجد على خريطة التصدير العالمية فى ظل العقبات التى تواجة الدول المنتجة حاليًا من جفاف وتغيرات مناخية.

وعلى صعيد آخر، كشف المهندس أحمد كمال، مدير الكنانة مفازا، لمنتجات زيت الزيتون، عن استهداف وخطط منذ سنوات مضت لطرح لتر زيت زيتون على بطاقات التموين، ولكن مع ارتفاع الأسعار والتكلفة ووصول متوسط سعر اللتر لنحو 350 جنيها مقارنة بـ 70 جنيها حينها، حتى بات الأمر يصعب تنفيذه بسبب عدم موفاته مع مستحقات الدعم الموجهه للمستهلك.

فيما طالب وزارتى الزراعة والصناعة، بإيجاد دراسات لتسريع سرعة تعميق تصنيع الماكينات والمعدات الحديثة التى تساعد المزارعين، للهروب من خطر العمالة المتوقع أن يؤثر على المنظومة خلال الفترة المقبلة بجانب التغيرات المناخية.

جدير بالذكر أن أسعار زيت الزيتون حاليًا تبدأ من 220 جنيها للتر وتصل إلى 380 جنيهًا على حسب الجودة موضحًأ أن الأسعار اتفعت منذ بداية العام بنسبة 80%، متوقعًا أن ترتفع الأسعار وتصل إلى 400 جنيه لكل لتر خلال الفترة المقبلة، حيث إن هناك حصادا حاليًا وتخزينا فى نفس الوقت ومع ارتفاع الطلب وتراجع المعروض قد ترتفع الأسعار.