السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

100 مليون دولار واردات .. مباحثات بين مصر والنرويج لتعزيز التعاون في مجال الأسماك


مصر والنرويج

أكد المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة الزراعة والرى بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، على أن هناك فرصًا كبيرة لمصر لتحقيق قيمة مضافة من العلاقات التجارية بين مصر والنرويج خاصة فى مجال الأسماك، حيث يتم استيراد الأسماك وتصنيعها محليا مثل الرنجة والفسيخ موضحا أن هناك رغبة من الجانب النرويجى لعودة الصادرات لحركتها الطبيعية.

وقال النجاري، في تصريحات له، إن واردات مصر من الأسماك من دولة النرويج سجلت نحو 100 مليون دولار خلال عامى 2021 و2022.

وأوضح أن النرويج هى ثاني أكبر مصدر للمأكولات البحرية فى العالم وتقوم بالتصدير إلى 147 سوقًا حول العالم، مصر إحدى أبرز الدول العربية المستوردة للأسماك من النرويج.

كما أكد على التعاون بين البلدين فى مجالات التكنولوجيا والغاز والبترول، كما تصدر مصر للنرويج بعضًا من الحاصلات الزراعية والأدوية والأخشاب وتستورد منها الأسماك وبعض الأسمدة.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بجمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن صعوبة تدبير العملة للمستوردين من قبل البنوك أثرت بشكل كبير على حركة التبادل التجارى بين البلدين وبالتحديد واردات الأسماك.

وتابع أن الجمعية بصدد الترتيب لعدد من اللقاءات المتبادلة بين الدولتين بالتنسيق مع السفارة النرويجية لتنشيط حركة التبادل التجارى بين البلدين.

وتخطط الجمعية لزيادة الصادرات فى كل قطاع بنسبة لا تقل عن 15% خلال العام المقبل من خلال خلق فرص استثمار لزيادة الإنتاج، طبقًا لـ"النجاري".