الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

"الملا" يؤكد على دعم التعاون مع اليمن في مجالات الطاقة


المهندس طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على دعم التعاون والتفاهم بين مصر واليمن في مجالات صناعة  البترول والغاز والتعدين في إطار الاتفاق الموقع بين البلدين.

وعقد "الملا" مع نظيره اليمني الدكتور سعيد سليمان الشماسي، والوفد المرافق له جلسة مباحثات هامش المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بقطر  والذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك.

وتناول الاجتماع بحث المساهمة في تطوير الاتفاقيات البترولية في اليمن كأحد المجالات المهمة التي تتطلبها صناعة البترول والغاز هناك، والرغبة القوية في تواجد الشركات المصرية العاملة في مجالات المشروعات والخدمات باليمن، وكذا خطة اليمن لاستغلال موقعها الاستراتيجي في تخزين الخام والمنتجات البترولية وإقامة  مصافي التكرير، والاستفادة من خبرات مصر في مجالات الغاز الطبيعي وخاصة الغاز المضغوط كوقود للسيارات وذلك إلى جانب التعاون فى مجال استغلال الثروات التعدينية.

وتطرق اللقاء إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024 المقرر عقده في فبراير المقبل وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التى تم بلورتها خلال المباحثات .

كما التقى المهندس طارق الملا، مع محمد هامل، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز على هامش المشاركة فى المؤتمر، وتناول اللقاء مشاركة المنظمة فى مؤتمر قمة المناخ COP28 بالامارات وما تناولته القمة من موضوعات وعلى رأسها الحاجة للإمدادات التى تقدمها صناعة البترول والغاز الطبيعي، وجهودها في تسريع وتيرة التحول الطاقي ومشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات، وكذلك التعاون بين الجانبين في إطار عضوية مصر بالمنظمة ودور المنظمة فى دعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين والدور الهام لصناعة الغاز الطبيعي وزيادة الاعتماد عليه كوقود نظيف ضمن مزيج الطاقة العالمي