الأثنين 29 ابريل

بنوك وبورصة

" فيزا مصر " تتبنى خطة توسعية لدعم الشمول المالي والتحول الرقمي


شركة فيزا

تستهدف شركة “فيزا للمدفوعات الرقمية – مصر” تعظيم أعمالها ومشروعاتها فى السوق المصرى، من خلال دعم التحول الرقمى فى مصر والوصول إلى اقتصاد غير نقدى، خاصة أن الشركة تتوقع نمو أسرع فى الاعتماد على طرق السداد الرقمية بشكل أسرع خلال الأعوام المُقبلة فى مصر وكذلك منطقة شمال إفريقيا وبلاد الشام وباكستان.

وفي السياق ذاته، قالت ملك البابا، المدير العام للشركة، إنه "فيزا" تتبنى تعمل على تسريع الانتقال إلى المدفوعات الرقمية وخلق منهج شبكة الشبكات من خلال تيسير المدفوعات المُسدَدة من شخص إلى شخص، ومن الشركة التجارية إلى المُستهلك، والمُعاملات بين الشركات، والمدفوعات بين الشركة إلى الشركة الصغيرة، ومن الحكومة إلى المُستهلك، بحسب ما قالته ملك البابا، المدير العام للشركة.

وكشفت "البابا"، عن  أن خطة الشركة تستهدف دعم التُجار المحليين فى تحولُهم إلى المعاملات الرقمية، من خلال طرح خدمات رقمية جديدة فى منطقة شمال إفريقيا وأبرزها، النقر على الهاتف – Tap-to-Phone، أحد حلول القبول الهاتفية منخفضة التكلفة التى تُساعد الشركات التجارية صغيرة ومتوسطة الحجم على قبول المدفوعات اللاتلامسية بتكلفة منخفضة.

وكانت فيزا قد أطلقت مبادرة ” فيزا فى كل مكان”، وهى برنامج ابتكار عالمى مفتوح يعمل على تزويد الشركات الناشئة ورواد الأعمال بمنصة عالمية لعرض منتجات السداد وحتى التاريخ الماثل، وقدم البرنامج المساعدة للشركات الناشئة فى أكثر من 100 دولة، بإجمالى تمويل يصل يزيد عن 16 مليار دولار وهو ما يعد حلًا لأكبر تحدى واجهه رواد الأعمال فى المراحل الأولى.

وبنهاية 2022، أعدت الشركة برنامج معد خصيصًا لمصر، وكانت المسابقة بالشراكة مع شركة “Fintech Egypt”، وهى مبادرة من البنك المركزى المصرى

وتابعت : أن الشركة تستهدف استحداث تلك الخدمة فى مصر منطقة شمال إفريقيا، بعد استحداثها فى لبنان والأردن.

وأضافت البابا، أن الخدمة الثانية المستهدف إطلاقها فى ومصر وشمال إفريقيا، هى التأهيل السريع للتُجار والتى تم تشغيلها بالفعل فى دولة الإمارات، وتتيح الخدمة الاستحواذ الرقمى وتأهيل الشركات التجارية صغيرة ومتوسطة الحجم من خلال السماح لها في التسجيل مُباشرة لدى الجهة المستقبلة للمدفوعات لقبول المدفوعات الرقمية من عملائها فى المتجر / نقطة البيع أو إلكترونيًا فى أقل من سبعة أيام عمل.

وأشارت ملك، إلى تعاون كُل من شركة فيزا والبنك التجاري الدولي مصر لإعادة برنامج “She’s Next” إلى مصر بهدف تمكين رائدات الأعمال، تسهيل التحول الرقمى للشركات المملوكة للنساء.

ويمنح البرنامج دعمًا ماليًا من خلال منحة بقيمة 10 آلاف دولار لـ 3 فائزات فى الدورة الثانية للمبادرة بالإضافة للدعم الفنى، لرائدات الأعمال لتحقيق النجاح في مشهد الأعمال الرقمية، طبقًا لـ ملك البابا. 

ويعد برنامج “She’s Next” دعمًا من شركة فيزا لدعم رقمنة الشركات المملوكة للنساء، ويشتمل على إطلاق أول مؤشر رقمنة من فيزا للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء.

وأعربت غالبية المتقدمات إلى البرنامج عن عزمهن تنفيذ التحول الرقمي في أعمالهن. وفي إطار الدراسة الاستقصائية التي أجرتها فيزا لرائدات الأعمال في مصر.

وتعمل فيزا على إطلاق حزمة جديدة للمؤسسات المصدرة للحسابات لتمكين حاملى البطاقات من الانخراط فى سلوكيات الاستهلاك المُستدام، وسيتم إطلاقها فى أوروبا كمرحلة أولى فى أوروبا، ثُم طرحها عالميًا خلال العام المُقبل إلى عُملاء شركة فيزا.

وحول المسؤولية المجتمعية لشركة فيزا، تم طرح منصة المهارات العملية للأعمال والمعروفة Practical Business skills ، وهى منصة رقمية عالمية تقدم مصادر تعليمية مجانية لمساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ورواد الأعمال فى اتخاذ القرار.