الأحد 12 مايو

شركات واستثمار

باستثمارات 60 مليار جنيه .. " التموين " تستعد لمواصلة إنشاء أسواق الجملة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية


إنشاء أسواق الجملة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية

كشف مصدر ذات صلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن استكمال استراتيجية تم إعدادها بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، وأن مراكز الغذاء الخضراء، هى الجيل الجديد من أسواق الجملة فى مصر.

وأوضح المصدر، خلال تصريحات صحفية، أنه من المستهدف إنشاء من 17 إلى 20 سوقاً تتنوع بين أسواق تجميع أو أسواق توزيع فى مختلف محافظات مصر، بحلول 2030 باستثمارات تصل إلى 60 مليار جنيه. 

وفي سياقه، يتلقى جهاز تنمية وتطوير التجارة الداخلية طلبات المستثمرين الراغبين فى الاستثمار بالمركز الأول للغذاء الأخضر فى محافظة الإسماعيلية على مساحة 100 فدان الذى تم الإعلان عنه مؤخراً بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأشار المصدر، إلى أن هذا المركز سيتم إنشاؤه فى موقع استراتيجى على مقربة من الموانئ البحرية الرئيسية فى مصر، بالإضافة إلى مناطق الزراعة الرئيسية "الدلتا" وكذلك مناطق الاستهلاك.

ويعتبر مركز الإسماعيلية للأغذية الخضراء نظام بيئى متكامل لتسهيل أنشطة المزارعين وتجار الجملة والخدمات اللوجستية لكل أنواع الخضر والفاكهة واللحوم والدواجن وغيرها من السلع الطازجة، ويعمل وفق معايير الرقابة الصحية، ونظم الجودة العالمية.

وتواصل وزارة التموين توجيه الجهود الحالية لإنشاء وتطوير وتشغيل مركز الغذاء الخضر بمحافظة الإسماعيلية ثم العمل على نشر هذه التجربة على جميع المحافظات بما يتوافق مع توصيات الدراسة، لافتة إلى أن تكلفة المركز الواحد قد تصل إلى حوالى 3 مليارات جنيه.

وأكد المصدر، على أن مشروعات جهاز تنمية وتطوير التجارة الداخلية جاذبة للاستثمار لما توفره من عوائد استثمارية جيدة، وأن الجهاز يعمل على دعم المستثمرين وحل جميع المعوقات والمشاكل التى قد تواجههم سواء فى مرحلة التنفيذ أو التشغيل.

وتابع المصدر، أن الجهاز من خلال التعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية يقوم بإنشاء المرحلة الأولى من مركز الغذاء الأخضر بمحافظة الإسماعيلية، على أن تتم مشاركة القطاع الخاص فى تشغيل كامل المشروع والقيام بالإنشاءات الخاصة بالتوسعات المستقبلية فى المرحلة الثانية.