الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

لجذب الاستثمارات العالمية.. مصر تستهدف إنشاء بنية تحتية لإنتاج الهيدروجين الاخضر محليًا


الهيدروجين الاخضر

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أن إنشاء المجلس القومي للهيدروجين الأخضر ومشتقاته مؤخرًا يأتي في إطار رؤية الحكومة المصرية للعمل من خلال منصة موحدة لتنسيق وتعزيز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بما يعكس التزام الدولة والحكومة ككل بجذب استثمارات القطاع الخاص التي تمثل أهمية كبيرة في هذه المرحلة المبكرة لنمو السوق.

وقال "الملا"، إن مصر ستواصل تعاونها وشراكاتها مع مختلف أطراف الصناعة للاستفادة من الدعم الدولي لإطلاق إمكاناتها الكاملة في مجال الهيدروجين بما يسهم في تلبية متطلبات الطاقة النظيفة محليًا وعالميًا.

وفي إطار كلمته على هامش مؤتمر المناخ COP28، أكد وزير البترول على أن مصر تعمل على إنشاء بنية تحتية لإنتاج الهيدروجين محليًا تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات العالمية؛ لتصبح موردًا مهمًا للهيدروجين إلى المنطقة ودول العالم لتعزز مكانتها في مشهد الطاقة العالمي كمركز إقليمي للطاقة والهيدروجين علاوة على تحقيق مردود هام للاقتصاد.

واستعرض الملا، ما تقوم به مصر من أجل توطين صناعة إنتاج الهيدروجين لديها كأحد ركائز تقدم الدولة المصرية في تبني مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة وفق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030.

وتابع إن مصر تسعى في سبيل تحقيق ذلك، حيث وضعت الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون لتعمل على الاستفادة من المزايا التنافسية الفريدة للبلاد، وتستهدف حصة تصل إلى 8% من سوق الهيدروجين العالمي القابل للتداول بحلول عام 2040.