السبت 04 مايو

زراعة وصناعة

كيف أثرت أزمة أسعار السكر على مناحل العسل ؟ .. مسؤول يجيب


عسل

كشفت شركة مناحل يونس لتربية النحل و إنتاج العسل، عن دارسة خطة للتوسع خلال العامين المقبلين بضخ استثمارات لزيادة عدد الخلايا ورفع الطاقة الانتاجية.

وعلى صعيد أزمة أسعار السكر، طالب يونس محمود، رئيس مجلس إدارة شركة مناحل يونس لتربية النحل وإنتاج العسل، الحكومة والجهات المعنية بتوفير السكر بأسعار مخفضة لاستكمال مسيرة القطاع داخليًا وخارجيًا.

وأوضح محمود، أن ارتفاع أسعار السكر مؤخرا، أدى إلى ارتفاع التكاليف على النحالين وأسعار المنتج النهائى، منوهًا إلى أن تربية النحل تعتمد فى غذائها خلال فترات معينة من العام مثل فصل الشتاء على البدائل والمحاليل السكرية التى تغنى عن رحيق الأزهار.

وفي السياق ذاته، كشف رئيس مجلس إدارة مناحل يونس، أن الخطة تبدأ من العام المقبل بزيادة عدد من الخلايا الجديدة لرفع الطاقة الإنتاجية من 70 طنًا إلى 100 طن بنهاية العام المقبل.

وكشف محمود، عن أن شركته تتفاوض مع مجموعة سلاسل مثل “كارفور وفتح الله ماركت وهايبر” لإتاحة منتجاتها بها بجانب المحال التجارية الأخرى، كما تسعى للتصدير بشكل مباشر للدول العربية بدلًا من تصدير كميات صغيرة من خلال الغير.

وأشار إلى أن مناحل يونس، تمتلك 4 منافذ بيع بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، كما تخطط للتوسع من خلال طرح إنتاجها فى السلاسل التجارية والهايبر ماركت.

وتسعى الشركة إلى تحقيق أعلى معايير الجودة لتصبح داخل القائمة البيضاء بهيئة سلامة الغذاء، بجانب حصولها على عدة شهادات جودة.

ويتراوح متوسط كيلو عسل زهرة البرسيم بين 100 و130 جنيه، بينما تفاوتت أسعار العسل الجبلى لتتراوح بين 700 و800 جنيه للكيلو.