الأثنين 29 ابريل

آراء وتقارير

ما هى شركات التعهيد ؟ وما الذى تقدمة للاقتصاد العالمى ؟!


شركات التعهيد

يعتبر قطاع التعهيد من اهم القطاعات المؤثرة فى الاقتصاد العالمي والذى يؤثر نشاطه على النشاط الاقتصادى العالمي بشكل عام ، وشركات التعهيد هي شركات متخصصة في تقديم خدمات التعهيد، والتي تتمثل في تولي تنفيذ بعض المهام أو الخدمات التي قد تكون الشركة الأصلية قادرة على تنفيذها بنفسها، ولكنها تفضل إسنادها إلى شركة أخرى متخصصة.

وهناك العديد من أنواع شركات التعهيد، والتي تختلف حسب نوع الخدمات التي تقدمها. ومن أهم أنواع شركات التعهيد ما يلي:

شركات التعهيد التكنولوجي، والتي تقدم خدمات مثل تطوير البرمجيات، وصيانة الشبكات، وإدارة قواعد البيانات، وغيرها.

شركات التعهيد المالي، والتي تقدم خدمات مثل إعداد التقارير المالية، وإدارة الحسابات، وإدارة السيولة، وغيرها.

شركات التعهيد اللوجستي، والتي تقدم خدمات مثل إدارة المخزون، وإدارة الشحن، وخدمات التوزيع، وغيرها.

شركات التعهيد الإداري، والتي تقدم خدمات مثل إدارة الموارد البشرية، وإدارة التسويق، وإدارة المبيعات، وغيرها.

وأصبحت شركات التعهيد عنصرًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، حيث تبلغ قيمة سوق التعهيد العالمي حوالي 1.3 تريليون دولار . ويعد من اهم الشركات العالمية الرائدة في مجال التعهيد شركة آي بي إم ،وشركة مايكروسوفت ، وشركة أوراكل ، وشركة إنفورماتيك ، وشركة وول مارت.

وتوفر شركات التعهيد العديد من المزايا للشركات الأصلية التى تستعين بخدماتها ، مثل:

تقليل التكاليف، حيث يمكن للشركات الأصلية الاستفادة من الخبرة والكفاءة التي تتمتع بها شركات التعهيد، مما يساعدها على تقليل التكاليف التشغيلية.

التركيز على الأعمال الأساسية، حيث يمكن للشركات الأصلية التركيز على أعمالها الأساسية، وترك المهام غير الأساسية إلى شركات التعهيد.

الوصول إلى مهارات وقدرات جديدة، حيث يمكن للشركات الأصلية الوصول إلى مهارات وقدرات جديدة من خلال الاستعانة بشركات التعهيد.

ومؤخراً أصبحت صناعة التعهيد قطاعًا مهمًا من فطاعات الاقتصاد المصرى ، حيث تبلغ قيمتها أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي.  وتستحوذ مصر على حصة كبيرة من سوق التعهيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتوجد في مصر العديد من شركات التعهيد المحلية والدولية، ومن اهمها شركات آي بي إم مصر ، ماكروسوفت مصر ، أوراكل مصر ، إنفورماتيك مصر ، وول مارت مصر