الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

مصر تسعي لتصدير مليار قدم مكعب من الغاز مع بداية 2024


محطات إسالة الغاز

توقع مسؤول بوزارة البترول، بأن مصر ستتمكن من تصدير 12 مليون طن متري من محطات الغاز الطبيعي المسال على ساحل البحر المتوسط، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

وأضاف المسؤول في تصريحات، أن الأسواق الراغبة حاليًّا في الحصول على الغاز المُسال المصري هي الأسواق الأوروبية، بجانب شحنات قليلة ستورد إلى آسيا عبر خط الغاز العربي.

وصدّرت مصر 80% من شحناتها من الغاز المُسال إلى أوروبا، العام الماضي، مع ارتفاع الطلب بعد قيام روسيا بتخفيض إمدادات الغاز عبر الأنابيب إلى القارة.

وفي السياق ذاته، قال مصدر مطلع، إن مصر تعتزم توفير مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميًّا للتصدير بداية من يناير 2024.

وكشف المصدر، عن أن إنتاج مصر من الغاز يتراوح حاليًّا بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعب يوميًّا، في حين يصل الاستهلاك إلى 7 مليارات قدم مكعب يوميًّا خلال الصيف، إذ يتم تدبير بقية الاحتياجات من 850 لـ900 مليون قدم مكعب يوميًّا عبر الاستيراد من إسرائيل.

وأشار المصد، إن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي عادت إلى مستويات ما قبل الحرب عند 850 مليون قدم مكعب يوميًّا.

وأضاف المصدر، أن الاستهلاك المحلي من الغاز بدأ الانخفاض تدريجيًّا مع انخفاض حرارة الطقس، متوقعًا وصوله لأدنى مستوى عند 6 مليارات قدم مكعب يوميًّا بداية من يناير المقبل.

وتسعى وزارة البترول إلى الاستفادة من الانخفاض في الاستهلاك، وتوفير نحو مليار قدم مكعب يوميًّا من الغاز المُسال لتصديره إلى الخارج.

يذكر أن بيانات للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” سبتمبر الماضي، قالت إن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، خلال العام المالي الماضي (2022-2023)، بلغ نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميًّا.