الأحد 19 مايو

سيارات

مطالبات بتعزيز قدرات مصانع السيارات الكهربائية المحلية ودعم مُصدري المركبات


سيارات

شهدت فعاليات النسخة الثامنة من مؤتمر إيجيبت أوتوموتيف مناقشة فرص نجاح التجربة المصرية في صناعة السيارات الكهربائية في ظل القوانين التي تم إقرارها مؤخرا لدعم وتشجيع صناعة السيارات الكهربائية ضمن حوافز استراتيجية صناعة السيارات فضلا عن إمكانية تصدير السيارات المصرية لتعويض الشركات عن الخسائر المحلية.

وقال محمد عبدالصمد، المدير الإقليمي لشركة نيسان مصر إن تصدير السيارات من مصر يواجه تحديات من بينها سماح بعض الدول الإفريقية باستيراد السيارات المستعملة لكن رغم ذلك فإن اتفاق التجارة الإفريقية الحرة تفتح الباب أمام تصدير السيارات محلية الصنع لكن بشرط أن تتوافر مدخلات الإنتاج والمكونات بأسعار تجعلها قادرة على المنافسة.

في المقابل أكد هشام حسنى، الرئيس التنفيذي لشركة "ستيلانس مصر" إن الشركات والمصانع المصرية مؤهلة لتصدير منتجاتها من السيارات إلى الأسواق العربية والإفريقية بفضل موقعها الجغرافي توافر الأيدي العاملة المدربة على تصنيع السيارات بكفاءة عالية وقد يكون ليس لها مثيل لدى الأسواق المنافسة.

من جانبها قالت شارون نيشى، المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز فى مصر وشمال أفريقيا إن هناك حاجة لتعزيز ثقافة استخدام السيارات الكهربائية في مصر والعمل على زيادة حجم الطلب عليها في ظل اتجاه أغلب الأسواق نحو الاعتماد على الوقود النظيف بدلا عن الوقود الأحفوري.

وطالبت بضرورة تشجيع الاستثمارات في بناء مصانع للسيارات الكهربائية والتوسع في بناء محطات الشحن ونشرها في الأماكن العامة وتجهيز البنية التحتية للتعامل مع هذا النمط المختلف وتقديم حوافز كبيرة لمصنعي السيارات الكهربائية.