الأثنين 29 ابريل

بنوك وبورصة

"المركزي" بصدد إطلاق مبادرة جديدة للشمول المالي


البنك المركزي المصري

يعتزم البنك المركزي المصري، إطلاق مبادرة جديدة خلال الربع الأول من العام المقبل، لتضاف إلى فعاليات الشمول المالى الست المتاحة حاليًا يتضمن فتح حسابات بنكية مجاناً بجانب الإعفاء من رفع رسوم المحافظ الإلكترونية وغيرها من الخدمات، طبقًا لمصادر ذات صلة بالبنك.

وأوضحت المصادر، أن هذه الفاعلية تستهدف فئات وشرائح جديدة من المجتمع، ضمن خطط البنك المركزى لدعم وتعزيز الشمول المالى.

وأشارت المصادر، إلى أن المركزي المصري يطرح حاليًا 6 مبادرات للشمول المالى خلال العام الحالى، يوفر فيها خدمات مجانية للمواطنين عن طريق القطاع المصرفى.

وتتمثل الفعاليات الست للبنك المركزى فى الاحتفالات العالمية والمحلية بأيام "العربى" و"الشباب" و"الفلاح" و"الإدخار" و"ذوى الهمم".

يذكر أن البنك المركزى، عمل على دعم التكنولوجيا المالية فى القطاع المصرفى والمالي، فأطلق استراتيجية للتكنولوجيا المالية والابتكار تستهدف تحويل مصر لمركز إقليمى لهذه الصناعة فى أفريقيا والشرق الأوسط.

وساهمت هذه الاستراتيجية فى تضاعف عدد الشركات العاملة فى الصناعة 5 مرات من 32 شركة فى 2017 إلى 177 عام 2022، كما جذبت ما يقارب من 800 مليون دولار خلال 2022.

وارتفع معدل النمو فى قطاع الشمول المالى منذ عام 2016 وحتى الآن نحو %160 كما سجلت نسبته %68 بنهاية سبتمر الماضي، ليتضمن حوالى 45 مليون مواطن.

ويستهدف البنك المركزى الوصول إلى %70 بنهاية العام، مقارنة بـ14% فى 2014، وتمثل نسبة المرأة فى قطاع الشمول المالى نحو %60 بزيادة %223، كما شهدت نسبة الشباب زيادة بنحو 5 .242% ويستهدف الوصول بها إلى 70% بنهاية العام