الخميس 30 مايو

سيارات

باستثمارات مليار جنيه... هنصنع ونصدر تعتزم إنتاج قطع غيار السيارات بحلول 2024


صناعة السيارات محليا

خصصت مبادرة هنصنع ونصدر ، مليار جنيه استثمارات مبدئية لإنهاء إجراءات بدء التشغيل لـ5 مصانع متوسطة، لإنتاج 5 أنواع من قطع غيار السيارات بحلول 2024.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر بارز بالمبادرة، عن اقتراب الانتهاء من إعداد شبكات الكهرباء والطاقة والمياه للمصانع، بالإضافة إلى جلب الماكينات والمعدات، مشيرًا إلى أن الطاقة الإنتاجية لكل مصنع تتراوح بين مليون إلى مليون ونصف قطعة سنويًا لكل مصنع من الـ5، بما يمثل إجمالى قرابة 7.5 مليون قطعة خلال 2024.

وقال المصدر، إن هناك 5 مصانع تستعد لإنتاج 5 أنواع من قطع غيار السيارات فى السوق المحلية بحلول 2024 على حد أقصى، هي: الموبينات، والجونوت، بالإضافة إلى فلاتر الزيت والهواء، وسماعات السيارات، علاوة على التجاليد الداخلية للأبواب والتابلوهات، وذلك بالاعتماد على التصنيع لدى الغير، بهدف توفير فاتورة استيرادية ضخمة للدولة، عبر خطة لإحلال الواردات، يعمل عليها أعضاء مبادرة هنصنع ونصدر.

ولفتت المصدر، إلى أن مبادرة هنصنع ونصدر والتى تضم تحت عباءتها 5000 صانع صغير ومتوسط، أن كل مصنع من المصانع الخمسة يستهدف توفير %10 من الفاتورة الاستيرادية للمنتج الذى يصنعه خلال عام 2024، مشددة على أن هذه النسبة سوف ترتفع تدريجيًا وبشكل سريع حتى الوصول إلى مرحلة كفاية الإنتاج ومن ثم الاستعداد لمرحلة التصدير.

وتقع المصانع الخمسة  فى مناطق متفرقة على نطاق الجمهورية، وتضم الإسكندرية وحدها مصنعين، فى حين تحتوى منطقة العاشر من رمضان على المصنع الثالث، فيما تم إنشاء المصنعين المتبقيين بمنطقتى السادات والسادس من أكتوبر.