الأحد 16 يونيه

بنوك وبورصة

الذهب و القطن .. بورصة السلع تبحث آليات تعزيز الطروحات


البورصة المصرية

أكد إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، على مخاطبة الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعًا وشراءًا على منصة بورصة مصر السلعية، جاء ذلك في إطار اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبتوجيه من رئيس الجمهورية للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات بورصة السلع.

وكشف عشماوي، عن إجراء مزايدات مفتوحة على 66 لوط سبائك ذهبية “سبك محلى”، بإجمالي وزن 144 كيلوجرام، بالإضافهً إلى 41 لوط سبائك فضة “سبك محلى”، بإجمالى وزن 102 كيلوجرام على منصة البورصة المصرية للسلع، من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين.

وأشار إلى أنه قد اشترك فى تلك المزايدات 8 كيانات من كبرى الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة “الذهب والفضة”، وتم التنفيذ على 66 لوط سبائك ذهبية و41 لوط سبائك فضية.

وأوضح عشماوي، أن وزير التموين قد أصدر تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح تلك المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع، وبالفعل تم التنسيق مع البورصة لتصميم برامج التداول، ووضع قواعد وإجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في نشاط صناعة وتجارة المعادن النفيسة.

وأفاد عشماوي، بأنه تم عقد أكثر من لقاء مع المختصين بكلاً من البورصة المصرية للسلع، ومصلحة دمغ المصوغات والموازين؛ للوصول إلى صيغة نهائية وتوافقية علي أفضل السبل لطرح تلك المعادن النفيسة، وتوعية الشركات العاملة في تلك الأنشطة على ضرورة المزايدة على سلعتي الذهب والفضة بشكل إلكتروني عبر استخدام منصة البورصة المصرية للسلع.

وتابع رئيس بورصة السلع، أنه جار التنسيق مع وزير البترول لطرح عدد من السلع الخاصة بقطاع البتروكيماويات، بالإضافة إلى المفاوضات الجارية مع وزير قطاع الأعمال العام لطرح سلعة القطن.