الأحد 26 مايو

اقتصاد

مسئول: حجم واردات مصر من الذهب المعفي جمركيا 3.3 طن خلال ٦ أشهر


الذهب

كشف مسؤول حكومي، عن أن حجم واردات مصر من الذهب المعفى من الضريبة الجمركية سجل نحو 3.3 طن خلال 6 شهور.

وأوضح المصدر، أن غالبية هذه الكميات في صورة مشغولات ذهبية وليست سبائك، مضيفا أنها وردت من دول الخليج. 

قررت الحكومة مد العمل بقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بإعفاءات واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو 2024.

وأوضحت الحكومة، أن القرار كان له مردود إيجابي في محاولة ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار. في مايو الماضي، أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قراراً بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى.

ولجأت الحكومة إلى أن القرار جاء في وقت عانت فيه السوق المحلية من ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية. كما أنها محاولة للحد من التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

ويعمل القرار على إعفاء الذهب الوارد للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا 14% قيمة ضريبة القيمة المضافة علي قيمة المصنعية فقط وليس إجمالي وزن الذهب، لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو المقبل.

وسجلت أسعار أسعار الذهب قفزة في أسواق الصاغة المحلية، خلال الأسبوع الماضي بنحو 100 جنيه ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر إلى 2.620 جنيهاً.