السبت 18 مايو

عقارات

المتر بالدولار .. شركة قطرية تستحوذ على 49 فدانًا فى مدينة السادات لإقامة نشاط عمراني


مدينة السادات

كشفت مصادر مطلعة، عن أن شركة قطرية اقتنصت قطعة أرض على مساحة 49 فدانًا فى مدينة السادات، موضحة أنها مخصصة لنشاط عمرانى متكامل.

وأشارت المصادر إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل لنحو 3 سنوات، عبر آلية التخصيص المباشر بالدولار.

ورفضت المصادر الإفصاح عن سعر المتر الذى تم بيع الأرض به، وكذلك اسم الشركة، مكتفية بذكر جنسيتها فقط.

وأفادت المصادر بأن هناك عددًا من قطع الأراضى بالمدينة تم جدولتها بآلية التخصيص الفوري، ولكن قامت تلك الشركات بسدادها بالدولار.

وذكرت المصادر أن المدينة تحتوى على عدد كبير من الشركات الناشئة، التى وجدت بها فرصًا استثمارية مناسبة تمكنها من تحقيق هوامش ربحية مرتفعة.

ولفتت إلى أن معظم المستثمرين من الشركات متوسطة الحجم التى تتوسع فى المدينة، عبر تدشين مشروعات تعليمية وعمرانية، نظرًا لحاجتها بشكل كبير لتلك الأنشطة.

‏وسجل سعر المتر المربع المحدد من قبل الهيئة نحو 1555 جنيهًا، ما يجعل القيمة الإجمالية للأرض تبلغ حوالي 692.2 مليون جنيه. 

ووفقًا للمصادر، مازال جهاز المدينة يستقبل طلبات شراء الأرض من الشركات المحلية والأجنبية. 

وحددت هيئة المجتمعات مدة تنفيذ المشروع على مدار 6 سنوات، مع التزام الفائز بدفع 25٪ من القيمة والباقي على 12 دفعة نصف سنوية.

وفي سياق متصل، يهدف جهاز مدينة السادات إلى ضخ استثمارات بقيمة تصل إلى 700 مليون جنيه خلال العام الحالي، مع التركيز على تطوير البنية التحتية. 

وتم الانتهاء من مشاريع متنوعة خلال عام 2022، بما في ذلك محطة معالجة الصرف الصحي ومحطة فصل الصرف الصناعي عن الآدمي، إضافة إلى الأعمال المرتبطة بمنطقة الإسكان والخدمات التعليمية. 

كما تم تسليم العديد من الوحدات السكنية وقطع الأراضي وتخصيص قطع استثمارية لأغراض متنوعة بالمدينة.