السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

تغطى 75% من احتياجات الصعيد.. أسيوط لتكرير البترول تضخ 7.5 مليار جنيه في مشروعات جديدة


أسيوط لتكرير البترول

كشفت شركة أسيوط لتكرير البترول عن تفاصيل مشروعاتها الحديثة التي تتجاوز استثماراتها 7.5 مليار جنيه مصري، والتي تهدف إلى تلبية 75% من احتياجات الوجه القبلي من المشتقات البترولية.

وتعكف الشركة حاليًا على استكمال تنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة بهدف زيادة القدرات الإنتاجية وتحسين الكفاءة، والتوسع في تلبية احتياجات السوق المحلية، وذلك وفقًا لمصادر حكومية في قطاع البترول.

وجاء على رأس  قائمة المشروعات التي تجرى الآن استكمالها وحدة "التقطير الجوي" بمصفاة أسيوط لتكرير البترول، التي تمتلك طاقة إنتاجية تصل إلى 5 ملايين طن من الزيت الخام سنويًا، بتكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات جنيه.

وفيما يتعلق ببقية المشروعات، تشمل التحديثات للوحدات الإنتاجية الحالية بتكلفة 350 مليون جنيه، وإنشاء 5 مستودعات لتخزين السولار ووقود النفاثات والزيوت والصودا الكاوية بتكلفة 320 مليون جنيه. وقد تم تركيب واختبار 3 منها حتى الآن، ويتم العمل في 2 منها حاليًا.

وتتضمن المشروعات الأخرى توريد وتركيب فرن تسخين بوحدة التقطير بتكلفة 270 مليون جنيه، ورفع كفاءة 12 مستودعًا تابعًا للشركة بتكلفة 230 مليون جنيه. بالإضافة إلى ذلك، يجري توصيل الغاز للوحدات الإنتاجية بأسيوط لتكرير البترول بتكلفة تقديرية تبلغ 100 مليون جنيه. ومن المقرر أيضًا توريد وتصميم وتركيب وتشغيل فاصلين للإملاح بتكلفة تبلغ 350 مليون جنيه.

من جانبه أكد الكيميائي ماجد الكردي، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، على نجاح الشركة في تحويل حوالي 3.3 مليون طن من الخام إلى منتجات بترولية للسوق المحلية، بقيمة تبلغ 3 مليارات دولار، موضحاً أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها بالفعل أكثر من 1.7 مليار جنيه لتنفيذ برامج ومشروعات الإحلال والتجديد وتعزيز متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والبدء فى تنفيذ وحدات إنتاجية جديدة. ولفتت المصادر إلى أن الشركة تقوم بتكرير الزيت الخام لحساب الهيئة العامة للبترول، مقابل حصولها على أجر، متوقعة قيامها بتكرير قرابة 3 ملايين طن خلال 2024/2023.

وفيما يخص إنتاج الشركة، يشكل  المازوت النسبة الأكبر من إنتاجية الشركة، حيث بلغ إنتاجه حوالي 1.5 مليون طن خلال العام المالي الماضي، تليه السولار بحوالي 800 ألف طن، والبنزين عالي الأوكتان بكميات تقارب 590 ألف طن. وتقوم الشركة بخلط وتجهيز حوالي 470 ألف طن من البنزين 80، و340 ألف طن من البنزين 92، إلى جانب إنتاجها من البوتاجاز ووقود الطائرات.

وأوضحت المصادر أن الشركة تسعى جاهدة لاستغلال الطاقات والحد من الاعتماد على المازوت، وذلك من خلال استخدام الهيدروجين المنتج كوقود بديل للأفران والغلايات، مما أدى إلى تقليل استهلاك الوقود بنسبة تقارب 15-14%.