السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

بطاقة 1100 ميجاوات سنوياً.. "أكوا باور السعودية" تعتزم تدشين أكبر مشروع لطاقة الرياح فى مصر


أكوا باور

تعتزم شركة أكوا باور السعودية، البدء فى تدشين أكبر مشروع لطاقة الرياح فى مصر، بطاقة إجمالية تصل إلى 1100 ميجاوات سنوياً، مطلع 2024، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار.

وأوضحت مصادر ذات صلة ، أن الشركة انتهت من الدراسات الخاصة بهجرة الطيور، التى تمت عبر 4 مراحل، والتى تمثل أحد شروط الحصول على تمويلات للمشروع من الجهات الدولية.

وكشفت المصادر، عن أن الشركة قامت بالتعاقد مع مكاتب لدراسة أشكال الهجرة وأعداد الطيور الحوامة وأنواعها التى تمر بمحطة طاقة الرياح، إذ يتم إيقاف ريش التوربينات فى أوقات محددة لعدم قتلها.

وأضافت المصادر أن المشروع سيكون بتمويل أجنبي، وبنسبة مكون محلى يصل إلى %25 نسبة مكون محلي، وتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء طوال عمر المشروع، والذى يصل إلى 25 عامًا.

وأوضحت أن المشروع سيكون بنظام BOO (البناء والتشغيل والتملك)، ويقع بالقرب بمدينة رأس غارب فى منطقة خليج السويس وجبل الزيت فى مصر، وستقود أكوا باور أعمال التطوير والتمويل والهندسة والإنشاء والتشغيل والصيانة الخاصة به.

وتابعت أن المشروع سيسهم فى توليد 1100 ميجاوات سنوياً باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 مترًا، إلى جانب توظيف أحدث التقنيات، وستوفر المحطة الكهرباء لنحو مليون شخص، إضافة إلى أنها ستسهم فى خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون سنويًا.

جدير بالذكر أن أكوا باور السعودية تعمل فى مصر منذ عام 2015 عبر المشاركة فى مشروعات للطاقة الشمسية، وتدشينها 3 منها بمجمع بنبان فى أسوان تقوم بإنتاج الكهرباء بقدرة 120 ميجا وات.

وقامت "أكوا باور" بإنشاء شركة جديدة لتنفيذ وإدارة المشروع تحت مسمى "رياح السويس للطاقة" كما أن تنفيذه سيستغرق نحو 3 سنوات على مرحلتين، ومن المتوقع أن تشارك كيانات محلية فى الأعمال المدنية.