الأحد 19 مايو

تعدين وطاقة

"إيني" : أزمة الغاز في مصر قاربت على الانتهاء


إيني الإيطالية

كشفت "إيني" الإيطالية، عن انخفاض انتاج الغاز في مصر إلى 1.291 مليار قدم مكعب يوميًا فى الربع الثالث مقابل 1.418 مليار قدم مكعب فى الربع نفسه من العام الماضى، و1.312 مليار قدم مكعب يوميًا فى الربع الثانى من 2023، بحسب القوائم المالية للشركة.

وتابعت إيني، أنه خلال أول 9 أشهر انخفض متوسط الإنتاج إلى 1.329 مليار قدم مكعب مقابل 1.441 مليار قدم خلال فترة المقارنة.

وقالت "إيني" إنه من المتوقع أن تستأنف مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال عند انخفاض الطلب المحلي والإفراج عن كميات جاهزة للشحن، حتى لو استمر إنتاج إسرائيل من الغاز منخفضًا. 

وأشارت إلى أن مصر لم تقم بتصدير أي كميات من الغاز المسال منذ أبريل الماضي، مع الطموح بالعودة إلى التصدير خلال الأيام المقبلة. 

 وتستمر شركة "إيني" في التخطيط للمرحلة الثانية من مشروع المليحة 2، حيث تتوقع الشركة أن يصل إنتاجها القصوى إلى 37 ألف برميل مكافئ يوميًا.

وتستمر “إينى” في التخطيط لبدء عملياتها فى المرحلة الثانية من مشروع المليحة 2، الذى تمتلك حق تشغيله، وتوقعت أن يبلغ ذروة إنتاجه عند 37 ألف برميل مكافئ يوميًا.

وتعمل الشركة الإيطالية فى مصر منذ عام 1954، وتشارك فى الكثير من أعمال الحفر والاستكشاف عن المواد البترولية والغاز فى المناطق البحرية والصحراوية، أبرزها حقل ظُهر.

وتراجع إنتاج مصر من الغاز خلال أول 8 أشهر من العام الحالى 10%، لتصل إلى 40.5 مليار متر مكعب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، مقابل 45 مليار متر مكعب خلال الفترة نفسها من العام الماضى، كما ينتج حقل ظُهر حالياً بمعدل 2.1 إلى 2.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو نطاق أقل قليلاً مما كان عليه في يوليو.