الأثنين 06 مايو

زراعة وصناعة

خطة حكومية لإقامة صوامع جديدة لتأمين احتياجات البلاد من الحبوب


وزارة التخطيط والتنمية الأقتصاية

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن توجه الدولة نحو استكمال مشروعات إقامة الصوامع للحفاظ على مخزون الحبوب وتأمين احتياجات البلاد خلال العام المقبل.

وبحسب تقرير صادر عن الوزارة بشأن أهم المشروعات المتعلقة بقطاع التموين فإن مشروعات الصوامع الجديدة المقرر إقامتها سوف تشمل تنفيذ خمس بناكر بسعة 140 ألف طن للحفاظ على الأقماح المنتجة محليا وذلك بالتزامن مع تطوير الصوامع القائمة وزيادة سعتها التخزينية.

ورصد التقرير خطة مستقبلية لعملية إعادة تأهيل المطاحن وزيادة طاقتها الإنتاجية من الخبز الفاخر والبلدي والتوسع في إقامة الأسواق التجارية المؤهلة بما يوفر المزيد من فرص العمل ويوفر السلع بأسعار جيدة فضلا عن زيادة المستودعات المخصصة للمخزون السلعي الغذائي بنحو 1.3 مليون متر مربع بهدف زيادة مدة التخزين السلعي إلى تسعة أشهر بدلا من ثمانية أشهر.

وقال التقرير إن وزارة التموين نجحت في تطوير 494 مجمع استهلاكي بتكلفة تتجاوز 260 مليون جنيه فضلا عن افتتاح 940 منفذا جديدا لمشروع جمعيتي كما تم توريد 3.7 مليون طن قمح مستورد خلال العام الماضي و3.7 مليون طن قمح منتج محليا فضلا عن التعاقد على 3990 طن لحوم مستوردة و90 ألف راس ماشية و525 طن دواجن محلية و11 ألف طن دواجن مجمدة.