السبت 04 مايو

اقتصاد

قفزة كبيرة في مشتريات المصريين للذهب بنسبة 87.2% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023


مجلس الذهب العالمى

أظهر تقرير نشره مجلس الذهب العالمي أن المصريين قاموا بزيادة ملحوظة في مشترياتهم من الذهب خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023. حيث ارتفعت مشتريات السبائك والعملات الذهبية بنسبة 87.2%، وصلت إلى 24.9 طن، مقارنة بـ 13.3 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكشف التقرير أيضًا أن مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 6.3 طن، وهو انخفاض بنسبة 39.4% عن الربع السابق، ولكنها تظل مرتفعة بنسبة 87% عن نفس الفترة من العام 2022.

وأشار التقرير إلى أن فرض ضريبة على المنتجات الذهبية الصغيرة (حتى 100 غرام) أدى إلى انخفاض في الطلب المحلي، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى تراجع في الربع الأخير من العام الحالي.

وعلى الرغم من انخفاض الطلب في إيران ومصر في الربع الثالث، فإن الأسواق الأخرى في المنطقة شهدت نموًا، حيث بدأ المستثمرون يستجيبون لتصحيحات الأسعار.

ويظل الطلب على الذهب قويًا بفضل التضخم المستمر الذي وصل إلى 10 تريليونات، أعلى مستوى له في خمس سنوات. تعكس هذه المشتريات القوية اهتمام المستثمرين بالذهب كملاذ آمن ووسيلة لحماية الثروة في ظل التقلبات الاقتصادية.

يستمر مجلس الذهب العالمي في رصد التطورات في سوق الذهب وتحليل تأثير العوامل الاقتصادية والسياسية على الطلب على هذه المعدن الثمين.