الأثنين 06 مايو

تعدين وطاقة

مصادر: استثمارات بـ 125 مليون دولار في مشروع لتوليد الطاقة من المخلفات


تحويل المخلفات إلى كهرباء

كشفت مصادر ذات صلة، عن طرح مشروع لإنتاج 30 ميجا وات من المخلفات الصلبة أو من حمأة مياه الصرف المعالجة وهى المادة المتبقية من عملية معالجتها عبر منصة مصر للعمل البيئى والمناخى.

وأوضح المصدر،  أن حجم استثمارات المشروع تبلغ نحو 125 مليون دولار، بمعدل عائد داخلى يصل لنحو %12 وسيحقق إيرادات متوقعة بقيمة 300 مليون دولار سنويا، وفق دراسة أعدتها “البيئة” بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “UNIDO”.

وقال إن مصر تنتج 28 مليون طن من النفايات الصلبة والحمأة المنتجة فى محطات الصرف الصحي والتى يمكن استخدامها فى إنتاج الكهرباء، وخلق نهج بيئى إيجابى فعال للتخلص منها بشكل صديق للبيئة ويحقق عائدا.

وأضاف أن من أبرز مزايا المشروع تخفيف الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود مما يساعد على تصديره، إضافة إلى ضخ تلك الكميات المنتجة على شبكة الكهرباء على الجهد المتوسط، وتقليل تكلفة معالجة النفايات البلدية.

وجدير بالذكر أن وزارة البترول تعد حاليا حزمة حوافز مالية للمشروعات الخضراء بالاتفاق مع وزارة المالية، لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ المشروعات البيئية.

وتعد منصة مصر للاستثمار البيئى والمناخى تهدف إلى عرض نماذج لمشروعات صغيرة ومتوسطة وكبيرة تمت بالفعل فى مجالات مختلفة، إلى جانب 6 فرص استثمارية تفصيلية ومتكاملة فى مجالات إدارة المخلفات، والاقتصاد الحيوى والسياحة البيئية لجذب الاستثمارات فى القطاع الخاص.