الأحد 05 مايو

بنوك وبورصة

البنك المركزي يوافق على منح "المصرف المتحد" مزاولة التمويل بنظام "الإجازة"


بنك المصرف المتحد

حصل المصرف المتحد، على موافقة البنك المركزي المصري، لمزاولة النشاط بنظام "الإجارة"، وفقاً للشريعة الإسلامية على أن يبدأ العمل به خلال الأسبوع الحالى.

وفي السياق ذاته، أوضح مصدر بالمصرف المتحد، أن المزاولة هي نشاط التمويل العقارى بنظام “الإجارة” عن طريق شراء البنك للوحدة ثم تأجيرها للعميل بعقد، ينتهى بتملكه له فى نهاية المدة أو أثنائها.

وكشف المصدر، عن أن حجم محفظة التمويل العقارى بالمصرف المتحد تجاوز 2.540 مليار جنيه حتى منتصف أكتوبر الحالى، مقابل2.37 مليار بنهاية يونيو الماضى، مشيرا إلى أن عدد العملاء المستفيدين تجاوز 14.500 ألف عمل حتى منتصف أكتوبر 2023.

وأكد المصدر، على أن البنك يساعد عملاءه فى الحصول على الوحدات السكنية فى مختلف المحافظات، ومن ضمنها الصعيد، مشيرًا إلى أن التعامل يتم عبر الأنظمة التكنولوجية الحديثة، كما وصلت قيمة مساهمة مصرفه ضمن مبادرة التمويل العقارى بفائدة %3 لمحدودى ومتوسطى الدخل نحو 600 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى.

يذكر أن  المصرف المتحد، حقق صافى أرباح وصل إلى 700 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل نحو 600 مليون للفترة المماثلة من 2022.

وجدير بالذكر أن المصرف المتحد هو أحد 3 بنوك طرحتها الدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والذى أعلنت عنه ضمن خطة برنامج الإصلاح الاقتصادى من أجل توفير تدفقات دولارية تساهم فى حل أزمة نقص المعروض من العملات الأجنبية.