الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

مصر تناقش مع روسيا ترتيبات أول اجتماع لـ "بريكس" يناير المقبل


البريكس

أعرب راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، عن كامل تقدير مصر للدعم والاهتمام الروسي بالتعاون مع مصر لتنسيق عملية انضمامها للتجمع بالتزامن مع بدء الرئاسة الروسية العام المقبل.

وناقش الإتربي، مع سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الشخصي للرئيس الروسي لدى تجمع بريكس الاقتصادي، ترتيبات انضمام مصر للتجمع اعتباراً من أول يناير المقبل. 

وعلى الجانب الآخر ، أكد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الشخصي للرئيس الروسي لدى تجمع بريكس الاقتصادي، أكد على دعم بلاده وترحيبها بانضمام مصر للتجمع باعتبارها إحدى أهم الدول المؤثرة إقليمياً ودولياً، فضلاً عما تمتلكه من خبرات واسعة في العديد من المجالات التي يتناولها التجمع.

وخلال المباحثات التي عقدت بالقاهرة،  عبر سيرجي ريابكوف، عن ثقة روسيا فيما سيكون باستطاعة مصر تقديمه من إسهام إيجابي للعمل المشترك لدول البريكس، وأن بلاده ستعمل خلال رئاستها للتجمع على تيسير عملية انضمام مصر لمختلف آليات ومبادرات التعاون القائمة بين دوله.

وأكد ريابكوف، حرص مصر على أن تكون عضواً إيجابياً وفاعلاً لدعم التعاون في إطار البريكس في مختلف المجالات، بما من شأنه الإسهام في جهود التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر، فضلاً عن التطلع للعمل على دعم العمل المشترك لدول التجمع لتعزيز دور الدول النامية على الساحة الدولية.

واتفق الجانبان على مواصلة التشاور خلال الأشهر المقبلة للإعداد لبدء عضوية مصر في تجمع البريكس في يناير 2024.