الثلاثاء 30 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

"مدبولي" : مصر تحرص بشدة على الدخول في “عصر الرقمنة الشاملة”


د مصطفى مدبولى

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر تتطلع لأن تكون مركزا للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط، في ضوء موقعها الجغرافي المتميز ومرور كابلات الإنترنت من خلالها؛ الأمر الذي يؤهلها لأن تغدو مركزا للبيانات الضخمة.

ولفت مدبولي، إلى اهتمام الدولة المصرية بمشروع مركز الحوسبة السحابية الذي تقترح شركة “هواوي” الصينية تنفيذه في مصر بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وثمّن "مدبولي" العلاقات القائمة بين مصر وشركة “هواوي” الصينية، من خلال مشاركة “هواوي” في عدد من المشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية في مصر، بالتعاون مع الجهات المصرية المختلفة وخاصة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تحظى بتعاون وثيق مع الشركة.

كما أكد اهتمام الدولة المصرية بتعزيز مستوى التنسيق والتعاون مع شركة “هواوي” الصينية والاستفادة من الخبرات والإمكانات الهائلة التي تمتلكها، ولا سيما أن مصر تولي أهمية كبيرة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الوقت الحالي؛ حيث تحرص الدولة بشدة على الدخول في “عصر الرقمنة الشاملة”، وتتطلع إلى زيادة حجم أنشطة هواوي في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فيما يعرف بـ “مراكز البيانات”؛ حيث تعد مصر من أكبر دول العالم التي تمر بها كابلات الاتصالات.

وتابع مدبولي: أن الحكومة اهتمامًا كبيرًا  بمسألة توطين التكنولوجيا في مصر وتدريب العمالة المحلية وتوفير فرص عمل في السوق المصري، معربا عن ترحيبه بالمشروعات المقترحة من جانب “هواوي”، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، بما في ذلك التعاون في مجال تحسين مؤشر جاهزية مصر للذكاء الاصطناعي.