الأحد 28 ابريل

سيارات

مصادر بسوق السيارات : الوكلاء قد يتجهوا إلى التوقف عن "الاسيتراد"


مبيعات السيارات

كشفت مصادر مطلعة بسوق السيارات، عن توجه بعض وكلاء السيارات للتوقف عن جلب بعض الطرازات من الخارج نتيجة ارتفاع تكلفة الاستيراد وضعف فرص تنافسيتها محليًا، موضحا أن العامل السعرى أصبح المسيطر على القرارات الشرائية للمستهلكين لاسيما مع زيادة تنافسية الطرازات المجمعة محليًا نظرًا لانخفاضها مقارنة بالفئات المستوردة.

وأشارت المصادر، إلى أن قطاع السيارات المجمعة محليًا من المتوقع أن يُهيمن على مبيعات السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد ارتفاع التكلفة وزيادة أسعار الطرازات المستوردة بنسب غير مسبوقة.

وقالت المصادر، إن التصنيع المحلى أسهم بشكل كبير فى توافر كميات كبيرة من الطرازات المنتتجة محليًّا ومنها "نيسان، وBYD، وشيرى" التى تمكنت من صدارة قوائم تراخيص السيارات الملاكى فى مصر خلال الفترة الماضية.

وكشفت بيانات مسبقة، أن مبيعات سوق السيارات شهدت تراجعًا بنسب تصل إلى %60 خلال الفترة الماضية على خلفية الأزمات التى انتابت القطاع من تحجيم الاستيراد وصعوبة جلب الكميات التى تتناسب مع حجم الطلب المحلى لاسيما مع ارتفاع الأسعار الذى انعكس سلبًا على القرارات الشرائية للمستهلكين وفقد فئة كبيرة اقتناء مركبة جديدة أو تنفيذ عمليات الاحلال والاستبدال.

وكشفت الصادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري، عن احتفاظ "نيسان صنى" بصدارة تراخيص سيارات الركوب بعدما تمكنت من تسجيل نحو 4807 مركبة، تلتها "بى واى دى F3" ثانيًا بإجمالى 3696 وحدة.

بينما صعدت "كيا سبورتاج" للمرتبة الثالثة بترخيص 2607 سيارة، فيما تراجعت "شيرى أريزو 5" للمركز الرابع بنحو 2559 مركبة، أعقبتها "شيرى تيجو 3" بـ2439 وحدة، وجاءت "هيونداى توسان" فى المرتبة السادسة بإجمالى 2193 سيارة، تلتها "رينو ميجان" سابعًا بواقع 2090 وحدة، ثم "شيرى تيجو 7" بنحو 2033 مركبة.