الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

تي سي آي سنمار للكيماويات الهندية تنشئ محطة متطورة لرصد جودة الهواء في بورسعيد


شركة تي سي آي سنمار للكيماويات

أعلنت شركة تي سي آي سنمار للكيماويات الهندية عن تركيب محطة متطورة لرصد جودة الهواء في مناطق سكنية بمحافظة بورسعيد. تم تخصيص المحطة وتسليمها لجهاز شؤون البيئة المصري، وتم اختبارها لضمان نظافة ونقاء البيئة المحيطة بالمناطق السكنية المحيطة بالمصنع.

وقالت الشركة، إنه تم استثمار ما يقرب من 300 ألف دولار أمريكي لتركيب هذه المحطة الحديثة التي تم توفيرها من قبل شركة Thermo Fisher Scientific، الشركة الرائدة عالميًا في تقديم الخدمات العلمية. ستقوم جهة شؤون البيئة المصرية بصيانة وتشغيل وضبط المحطة لضمان استمرارية توافر البيانات الدقيقة، مما سيمكن من إجراء تقييم شامل لمستويات جودة الهواء في المناطق الصناعية والمناطق السكنية ومدينة بورسعيد بأكملها.

وكشفت أن هذه المبادرة تأتي  في إطار جهود شركة تي سي آي سنمار للحفاظ على البيئة في المناطق التي تعمل فيها. يتمثل التركيب المستدام للمحطة في خطوة هامة نحو تحسين جودة الهواء في المناطق السكنية في بورسعيد، ويعكس التزام الشركة بالتنمية المستدامة ورفاهية المجتمع المحلي، ويؤكد على الأولويات البيئية والاجتماعية للشركة.

وتعزز هذه المحطة الجديدة من إجراءات مراقبة البيئة ولتوفير بيانات دقيقة تساعد في تطبيق السياسات البيئية والتنمية المستدامة في المنطقة. تهدف الشركة إلى توفير بيئة صحية وآمنة للسكان المحليين والمساهمة في الحفاظ على صحة المجتمع وجودتهم في المستقبل.

وذكرت الشركة، أن جهاز شئون البيئة المصري سيتولى صيانة وتشغيل وضبط المحطة بدءًا من تاريخ التسليم بهدف ضمان استمرارية توافر البيانات الدقيقة، مما سيتيح إجراء تقييم شامل لمستويات جودة الهواء في المناطق الصناعية المحيطة والمناطق السكنية وكذلك مدينة بورسعيد بأكملها. يأتي ذلك ضمن جهود شركة تي سي آي سنمار والتزامها للحفاظ على البيئة في المناطق التي تعمل فيها.

من جهتها قالت  د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن تركيب المحطة يأتي في إطار مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة 2030 والتنمية المحلية، والاستدامة، والمشاركة في دعم المجتمع المحلي، وذلك حرصًا على تقييم حالة جودة الهواء بالمنطقة والذي بدوره يساهم في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، طبقا لما يتم رصده بالدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية لملوثات الهواء المحيط اتساقًا مع المعايير والمستحدثات عالميًا.

وأوضحت أنه تم تركيب المحطة أعلى مدرسة الرسوة للتعليم الأساسي بالحي الإماراتي- بمحافظة بورسعيد، حيث تشمل محطة الرصد أجهزة قياس كل من (أكاسيد النيتروجين والأمونيا وثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون والأوزون والجسيمات الصلبة الكلية ذات القطر اقل من 10 ميكروميتر والجسيمات الصلبة الكلية ذات القطر اقل من 2,5 ميكروميتر).

وأشارت إلى أنه تم ربط المحطة بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط التابعة لوزارة البيئة، وبهذا بلغت عدد محطات الرصد لملوثات الهواء المحيط بمحافظة بورسعيد 3 محطات بهدف إعطاء صورة ممثلة للواقع عن حالة جودة الهواء بالمحافظة.

وبهذه المناسبة أكد بي إس جايارامان، رئيس مجلس إدارة شركة تي سي آي سنمار للكيماويات، أن تركيب المحطة خطوة مهمة نحو تحسين جودة الهواء في وحول المناطق السكنية في بورسعيد، حيث تأتي التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع على رأس أولويات الشركة .

وأضاف أن هذه المبادرة تعكس التزام الشركة بالحفاظ على البيئة وجهودها المستمرة لضمان بيئة أكثر صحة وأمانًا لسكان بورسعيد، حيث توفر قدرات المراقبة المتقدمة لهذه المحطة بيانات مهمة ودقيقة لتقييم جودة الهواء بشكل شامل، مما يمكنها من اتخاذ تدابير محددة لتحقيق مزيد من التحسين.