الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

10 ملايين دولار" كندي" منحة لتعزيز الزراعات الذكية في ثلاثة محافظات


الزراعات الذكية

بحثت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، في اجتماعها مساء أمس، اتفاقية دولية بين الحكومة المصرية والكندية لدعم الزراعات الذكية والحد من التغيرات المناخية، ويتضمن الاتفاق تقديم منحة من كندا بقيمة 10 ملايين دولار كندي، لتنفيذ مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع الحيوي بالمجتمعات الريفية فى محافظات أسوان وكفر الشيخ والبحيرة.

وكانت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط قد وقعت على الاتفاق مع سفير كندا بالقاهرة، يولليو الماضي، وبموجبه ستتولى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «FAO» تنفيذ برامج المنحة في مناطق بمحافظات «أسوان – البحيرة – كفر الشيخ»، خلال 4 سنوات تنتهي عام 2027، وتستفيد منها كلًا من وزارتي الزراعة والبيئة، بجانب المجلس القومي للمرأة.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين حياة المواطنين في المناطق الريفية القديمة والحديثة الأكثر احتياجًا فى مصر، عن طريق تقليل معدل الفقر، وتعزيز الأمن الغذائي، ومساعدتهم على تطوير وتنفيذ الممارسات التي تمكنهم من التأقلم مع التغيرات المناخية.

وستتيح الاتفاقية دعم ومساندة 21600 مستفيد يمثلون 144 مجتمعًا ريفيًا على الأقل فى دمج التكيف مع تغير المناخ، وأيضا تكيف 4536 من صغار المزارعين، مع تغير المناخ وزيادة إنتاجهم الزراعي عبر تبنى التكنولوجيات والممارسات المبتكرة والمطورة للزراعة الذكية مناخيًا.