الأثنين 06 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

"Zwipe" النرويجية : إطلاق بطاقات الدفع بتقنية "البصمة" قريبًا في مصر


Zwipe

كشف مصدر بارز بشركة “zwipe” النرويجية، لحلول التكنولوجيا، عن وصولها لمفاوضات متقدمة مع 3 بنوك مصرية لإطلاق بطاقات الدفع بتقنية القياسات الحيوية “البصمة” لأول مرة فى السوق المحلية.

وأوضح المصدر، أن البنوك الثلاث تتنوع بين حكومية وخاصة، وتعتبر من أكبر الكيانات المصرية – لكنه فضل عدم الكشف عن هويتهم فى الوقت الراهن- متوقعًا أن يتم بعضهم الإطلاق الفعلى مع نهاية العام الجارى.

وقال المصدر،  إن البنك المركزى المصرى رحب بمحاولات إطلاق بطاقات جديدة تعمل وفقًا للمواصفات البيومترية محليًا، خاصة أنها تكنولوجيا مرخصة ومعتمدة من شركتى “ماستر كارد” و”فيزا”.

وأشار المصدر، إلى أن تلك البنوك بدأت مفاوضات مع البنك المركزى المصرى، للحصول على موافقته، مشيرًا إلى أن  مباحثات “zwipe” بدأت مع العديد من البنوك منذ فترة بعيدة ولكن التعريف بالتكنولوجيا الخاصة بتلك الآلية استغرق المزيد من الوقت.

وتابع أن “zwipe” أطلقت هذا النوع من البطاقات مؤخرا فى دولتى الكويت والأردن كأول إطلاقة تجارية فى العالم، مشيرًا إلو أن الشركة بدأت مفاوضات فى السوق المحلية منذ مطلع 2021، موضحًا أن الهدف من إطلاق منتجها الحالى منع محاولات السرقة والاختراق على الأرقام السرية للبطاقات.  .

وتعمل”zwipe” فى مجال تكنولوجيا الدفع الإلكترونى التى تعتمد على القياسات الحيوية (البيومترية) وبدأت أعمالها عام 2009 ومقرها النرويج، ويمتلكها مجموعة من المستثمرين الأفراد ولديها عدد من الفروع فى دول بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال وليتوانيا وسنغافورة ولبنان .

كما تتمثل مهمة “zwipe” فى تطوير التكنولوجيا الخاصة بتلك البطاقات، وتتعاون مع عدد كبير من شركات الإصدار مثل “تاج سيستم” فى أوروبا وأمريكا و” beautiful card”  فى شرق آسيا، و”إنكريبت -INKRIPT” فى الشرق الأوسط.