الخميس 02 مايو

بنوك وبورصة

بنك بريطاني يستبعد قرار جديد بشأن "تعويم الجنيه" لهذه الأسباب


بنك ستاندرد تشارترد

كشف بنك ستاندرد تشارترد، عن توقف مصر عن تعديل سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية حتى نهاية العام القادم ديسمبر 2024 ليظل عند مستوياته الحالية قرب 31 جنيها حتى نهاية العام.

وأوضح البنك، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، إن توقعاته بتوقف مصر عن تعديل أسعار صرف العملات الأجنبية، يأتي مع تحول تركيز السياسات وإعادة التفكير في نظام سعر الصرف الأكثر ملاءمة لمصر



وأعد البنك ورقة بحثية، ذكر فيها : "قمنا بتخفيض توقعاتنا لنهاية عام 2023 للدولار الأمريكي مقابل الجنيه إلى 31 من 36 جنيها لكل دولار في توقعات سابقة له".



وتابع ستاندرد تشارترد : "لا يزال تخفيض قيمة العملة يمثل خطرًا"، لكنه لم يعد يمثل الحالة الرئيسية للتوقعات"،  منوهًا : "نعتقد أن الميزة المتصورة لاعتماد ربط السلة هي السماح ببعض العملات الأجنبية المرونة مع الحد أيضًا من التقلبات وتمرير مؤشر أسعار المستهلك".


كما توقع البنك، أن يبقى البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير عند 19.25% للإيداع حتى نهاية العام القادم مقارنة بتوقعات سابقة برفع العائد 1% في العام القادم.


جدير بالذكر أ البنك المركزي المصري، رفع سعر الفائدة 11% على 6 مرات خلال عام ونصف آخرها 1% في أغسطس الماضي لتصل إلى نطاق 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.