الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

السعودية تتصدر الدول المستقبلة للخضروات والفاكهة المصرية


الهيئة القومية لسلامة الغذاء

كشفت تقارير صادرة عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن تراجع صادرات مصر من الخضراوات والفواكه خلال الأسبوع الأول من أكتوبر بنسبة 5 و18.1% على الترتيب، مقارنة بالأسبوع الأخير من سبتمبر الماضي.

وتصدرت السعودية، أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية ثم المغرب وإيطاليا من إجمالي 150 دولة مستوردة. 

وبالنسبة للموانئ، احتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 515 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ460 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 400 رسالة.

وأوضحت التقارير، أن صادرات الخضراوات خلال الأسبوع الأول من أكتوبر 20 ألف طن في مقابل 21 ألفاً خلال الأسبوع الأخير من سبتمبر، وارتفعت صادرات البطاطس إلى 8 آلاف طن مقابل 7 آلاف طن، فيما تراجعت صادرات البطاطا إلى 7 آلاف طن من 8 آلاف طن، كما انخفضت صادرات الفاصوليا الخضراء أيضاً إلى 5 آلاف طن فاقدة ألف طن، بحسب التقرير الأسبوعي للمركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وبلغت صادرات الفواكه 22 ألف طن خلال الأسبوع الأول من أكتوبر فاقدة 4 آلاف مقارنة بالأسبوع الأخير من سبتمبر، وبلغت صادرات الرمان 10 آلاف طن فاقدة ألف طن، فيما تراجعت صادرات المانجو إلى 7 آلاف طن فاقدة 2000 طن، كما انخفضت صادرات الفراولة إلى 5 آلاف طن فاقدة 1000 طن.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقاً لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3310 رسائل، وبلغت الرسائل المصدرة 160000 طن، تنوعت ما بين 560 صنفاً من خضر وفواكه طازجة ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة، فيما عدد الرسائل الغذائية الواردة 1705 رسائل بنحو 390.320 ألف طن، وتم رفض 7 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية ما بين 170 صنفاً من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 90 دولة، ومثلت روسيا الأسبوع الماضي أيضاً أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا وأمريكا.

وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 470 رسالة طبقاً لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بهيئة سلامة الغذاء، يليه ميناء دمياط بـ 335 رسالة، ثم ميناء بور سعيد بإجمالي 325 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 23 منتجاً، و8 شركات و1 مصنع، كما فحصت 823 منتجاً جديداً، وأصدرت شهادة بيع حر.

وفيما يخص إدارة المعامل، فقد قامت الإدارة بإعداد التقارير الفنية لعدد 1945 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، و110 عينات لأغذية معدة للتصدير، و200 عينة للأغذية المحلية، بالإضافة إلى 109 عينات منتجات الأغذية الخاصة.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 61 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون ومراكز التجميع) بمحافظات البحيرة، الشرقية، الغربية، المنوفية، كفر الشيخ، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط وسوهاج.
كما أجرت 4 زيارات تفتيش معلنة لمضارب الأرز في محافظات دمياط، الدقهلية وكفر الشيخ