الأثنين 29 ابريل

اقتصاد

رغم الأزمات.. مصر في المرتبة الثالثة نموا بالشرق الأوسط


البنك الدولى

احتلت مصر المرتبة الثالثة فى قائمة البنك الدولى لمعدلات نمو الناتج المحلى الإجمالى لعدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنهاية العام الجاري، ومن المتوقع أن تسجل %4.2 خلال تلك الفترة، مقارنة بـ %6.6 العام الماضى ، مرجحًا وصوله إلى %3.7 العام المقبل.

وتوقع البنك الدولى انكماش كلا من الاقتصاد السعودى والعراقى والسورى واليمنى ، مشيراً إلى أن معدل نمو الناتج المحلى فى السعودية سينكمش بواقع %0.9 بنهاية العام الجارى مقابل نمو بنسبة %8.7 العام الماضي، لكنه سيتعافى العام المقبل محققًا معدل نمو بنسبة %4.1.

وأفاد تقرير البنك الدولى بأن الجزائر احتلت المرتبة الـ 9 بالقائمة، متوقعًا انخفاض معدل نموها إلى %2.1  نهاية العام الجارى مقابل %3.2 العام الماضى ، متنبئًا بارتفاعه إلى %2.5 العام المقبل.

ثم جاءت عمان فى المركز الـ 10بالقائمة ، ومن المتوقع أن يهبط معدل نموها إلى %1.4 نهاية عام 2023  مقارنة مع %4.3 العام الماضي، على أن يرتفع إلى %2.7 العام المقبل.

وتوقع البنك تراجع معدل نمو الاقتصاد التونسى إلى %1.2 العام الجارى مقابل %2.4 العام الماضي، ليرتفع إلى %3 العام المقبل، وهى بذلك تأتى فى المرتبة الـ 11 بالترتيب.

وجاءت بعدها الكويت، ومن المتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة  %0.8 بنهاية العام الجارى مقابل %7.9 العام الماضي، على ان يقفز إلى %2.6 العام المقبل.

فيما احتلت لبنان المركز الـ 13 بالقائمة  بمعدل نمو متوقع  %0.2 فى العام الجارى مقابل انكماش بنسبة %0.6 العام الماضي.

وسينكمش معدل نمو الناتج المحلى السورى بنسبة %5.5 بنهاية العام الجارى مقابل %3.5 العام الماضي.

وسينكمش معدل نمو الاقتصاد العراقى بنسبة %2.3 بنهاية العام الجارى بعدما حقق نمواً نسبته %7 العام الماضى ليتعافى خلال العام المقبل محققًا معدل نمو قدره  %4.3 العام المقبل.

وبحسب آخر تقارير مستجدات النمو الاقتصادية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الصادر عن البنك الدولى مؤخًرا، جاءت ليبيا فى المرتبة الأولى بالقائمة  ، وتوقع البنك تسجيلها معدل نمو بنسبة%14.1 بنهاية العام الجارى مقابل انكماش بنسبة %1.2 العام الماضي، على أن يصل إلى %4.1 العام المقبل.