السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

مسؤول حكومي : إسرائيل أبلغت مصر بوقف العمل في حقل "تمار" .. وتراجع واردات الغاز 19%


حقل تمار

قال مسؤول حكومي بارز، إن واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي تراجعت بنحو 19% إلى حوالي 650 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز بداية من يوم الإثنين، تأثراً بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة "تمار" بإسرائيل.

وأوضح المصدر الحكومي، الذي رفض الإفصاح عن هويته، أن إسرائيل أبلغت مصر أول أمس بالوقف، وأكدت على أن وقف العمل في حقل تمار هو وقف مؤقت فقط.

ويعتبر حقل ليفياثان هو الحقل الرئيسي المورد للغاز الإسرائيلي لمصر حالياً. 

وأضاف المصدر، أن صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر كانت تبلغ 800 مليون قدم مكعب يومياً منذ يوليو الماضي وحتى أمس الأحد، وكانت مصر وإسرائيل قد اتفقتا على زيادة الكميات بنحو 30% بداية من هذا الشهر، قبل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

كما تلقت شركة "شيفرون" تعليمات من إسرائيل بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة "تمار"، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وقالت "شيفرون" إنها ما تزال تزود العملاء في إسرائيل والمنطقة بالإمدادات من منصة "ليفياثان".

وبدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة "نوبل إنرجي" -التي استحوذت عليها "شيفرون" في 2020- و"ديليك دريلينج"، وشركة "دولفينوس القابضة" المصرية.

واستيقظت إسرائيل السبت الماضي على هجوم لمسلحي حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، قُتل خلاله مئات الإسرائيليين وفُقِد مئات آخرين، مما أدى إلى اندلاع حرب تحمل في طياتها خطر الانتشار والامتداد في المنطقة بعد تبادل قصف أيضاً بين إسرائيل وجماعة حزب الله في جنوب لبنان.