الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

مصادر بـ "الزراعة" : الاكتفاء الذاتى سيصل إلى %60 بنهاية 2023


وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

قالت مصادر ذات صلة بوزارة الزراعة، إن إجمالى عدد المستفيدين من مشروع البتلو 43 ألف مستفيد بإجمالى 500 ألف رأس تم إضافتها للقطعان المتواجدة فى المزارع بدلا من ذبحها بأوزان صغيرة، حيث تم ضخ 250 ألف طن من اللحوم الحمراء منذ انطلاق المشروع فى 2017 وحتى الآن.

وأكدت المصادر، على أن وزارة الزراعة تستهدف الوصول بنسبة الاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء إلى  %60 بنهاية العام الجارى بدلا من 55 % العام الماضى بفضل التحسينات التى تمت على قطعان الماشية من الناحية الوراثية واستيراد السلالات الأجنبية وغيرها.

وأوضحت المصادر، أن مشروع البتلو ساهم فى توفير  250 ألف طن من اللحوم الحمراء البقرى والجاموسى مقابل 35  ألف طن فقط كان يتم توفيرها قبل تفعيل المشروع.

وأضافت المصادر أن ذبح الماشية كان يتم قبل انطلاق المشروع على وزن 70 كجم بينما الآن يتم تسمين الرؤوس من خلال مشروع البتلو لكى يصل وزنها إلى 400 كيلو جرام بنسبة تقترب من 7 أضعاف.

وذكرت المصادر أنه تم تقديم ما يزيد عن 8 مليارات جنيه كدعم ضمن مشروع البتلو منذ انطلاقه وحتى الآن وأستفاد منه شريحة كبيرة من المربين وصغار المستثمرين بفائدة بسيطة من خلال البنك الزراعى والبنك الأهلى، حيث يتم التقدم إلى وزارة الزراعة ثم تتم الموافقة والتحويل إلى البنك لصرف القرض بفترة سماح 6 شهور.

وأضافت أن  المشروع القومى لإحياء البتلو يعد  أحد أهم مشروعات الإنتاج الحيوانى، حيث يسهم فى تقديم قروض مُيسرة لصغار المربين لشراء عدد من رؤؤس المواشى والاستفادة منهم؛ لتحقيق عدة منافع للمربى وللسوق المحلية الذى سيتوافر فيه إنتاج المشروع من اللحوم الحمراء، ومن ثم يعود ذلك بالنفع على المواطن الذى ستُطرح له بأسعار مناسبة.

وأكدت المصادر نجاح المشروع فى المحافظة على الثروة الحيوانية من الإهدار؛ نتيجة قرار منع ذبح أى رأس ماشية يقل وزنها عن 400 كيلو جرام على الأقل، بما يسهم فى إنتاج من 6 إلى 7 أضعاف، مقارنة بعدد الرءوس خارج المشروع.

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة فى تصريحات له مؤخرا إنه تم تشكيل 32 لجنة مركزية ومحلية بمشاركة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الزراعة والطب البيطرى المختصة للمتابعات الميدانية لمشروعات الإنتاج الحيوانى الصادر لها تراخيص تشغيل للتأكد من انتظام عملها ودراسة أى عقبات تواجهها على أرض الواقع والعمل على حلها.