السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

"محطة الضبعة" بصدد حدث تاريخي بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر


محطة الضبعة النووية

كشفت مصادر مطلعة، أن محطة الضبعة النووية بصدد حدث جديد ضخم خلال الأيام المقبلة وبالتزامن مع احتفالات نصر أكتوبر المجيد، ومن المقرر بحضور عدد من قيادات الدولة والشركة الروسية المُشرفة على المحطة، وكذا شركات مصرية ستشارك فى تدشين المفاعلات النووية الأربعة بالضبعة.

وأوضحت المصادر، أن شركة روساتوم الروسية ستبدأ تركيب مصيدة قلب المفاعل الأول بمحطة الضبعة بعد غد الجمعة 6 أكتوبر.

وذكرت المصادر، أن مصيدة قلب المفاعل تعد أول معدة نووية طويلة الأجل وصلت إلى مصر فى مارس الماضى على الرصيف البحرى التخصصى بموقع محطة الضبعة، علاوة على أنها أول معدة كبيرة الحجم سيتم تركيبها فى مبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولي، وهى أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور.

ويتثمل دور المعدة الرئيسى فى التقاط المواد النووية الأساسية المنصهرة فى حالة حدوث مشكلات أو انصهار غير محتمل، ما يمنعها من التسرب خارج المبنى، ومن ثم منع أى ضرر قد يلحق بوعاء الاحتواء، أو انتشار المواد المشعة فى البيئة، علمًا بأن العمر الافتراضى لها يتوازى مع فترة عمل المحطة، على حد قول المصادر. 

وكانتا مصر وروسيا، قد وقعتا فى 19 نوفمبر 2015 اتفاقية تعاون لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 25 مليار دولار. وتضم المحطة 4 مفاعلات بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، من الجيل 3+ (مفاعلات الماء المضغوط) على أن يتم تشغيل أول مفاعل فى 2028 وتنفذها روساتوم الروسية.