الثلاثاء 30 ابريل

زراعة وصناعة

بعد حظر البصل .. قائمة السلع المسموح تصديرها وفقًا للقرارات الأخيرة


صادرات البصل

أصدرت مصلحة الجمارك رسميا منشور تعليمات بشأن الأصناف المسموح بتصديرها، وفقا لقرار وزير الصناعة والتجارة رقم 349 لسنة 2023، وذلك بالتزامن مع بدء تطبيق قرار وزارة الصناعة والتجارة، بوقف تصدير البصل بدءا من أكتوبر الجاري.

وفي بيان صادر عن الجمارك، أوضحت الدكتورة نجوى شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بالمصلحة، أن هذا الصنف لا يندرج ضمن الأصناف الخاضعة للقرار الوزاري الصادر خلال سبتمبر الماضي، حيث يندرج صنف البصل الأخضر تحت بند جمركي 0703100020 .


وفي سياق آخر، أشار حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إلى أن أسعار البصل ارتفعت بشكل جنوني حيث زادت عن العام الماضي بمقدار 10 أضعاف، حيث باع مزارعو البصل الطن العام الماضي بألف جنيه ويباع حاليا في المتوسط بعشرة آلاف جنيه بعرشه، لافتا إلي أن أسعار البصل الأبيض يسلم للتصدير 14 ألفا.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن العشوائية في الزراعة والتسويق هي السبب الأساسي في جنون أسعار البصل فبسبب خسائر مزارعي البصل المواسم السابقة تقلصت المساحات المزروعة من البصل وبسبب التهافت علي التصدير انخفض المعروض في السوق المحلية مما ساهم في جنون أسعاره.

وأشار إلي أن الإسراف في التصدير سوف يؤدي إلي ارتفاع أسعار البصل في السوق المحلية ويحفز الفلاحين لزيادة مساحات زراعته الموسم المقبل بدرجة أكبر من المطلوب.

وتابع “أبوصدام” أن زراعة فدان من البصل تتكلف في المتوسط نحو 40 ألف جنيه لينتج في الغالب نحو 20 طنا وطبقا لأسعار العام الماضي فإن فدان البصل خسر 20 ألف جنيه، أما بأسعار اليوم فإن فدان البصل يكسب حوالي 160 ألف جنيه.


وحسب منشور تصدير رقم 19 لسنة 2023 والذي تم تعميمه بالمنافذ الجمركية بدءا من اليوم فقد تضمن صدور تعليمات بعدم وقف تصدير صنف البصل عسفلات أشالوت ” البصل الأخضر ” ، وذلك بعد موافقة وزارة الصناعة والتجارة.