الأربعاء 08 مايو

زراعة وصناعة

للعرض بمنافذ التموين.. مصادر تكشف تفاصيل تعاقد "المصرية السودانية" على لحوم من تنزانيا


اللحوم

قالت مصادر مطلعة، إن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة ضخت 3500 رأس ماشية "عجول" سودانية خلال سبتمبر الجارى وحتى الآن وذلك فى محجر أبو سمبل تمهيدًا لذبحها وطرحها فى المنافذ التموينية، مشيرةً إلى أنه لا توجد أى تعاقدات جديدة حاليًا مع دول جيبوتى وكينيا وأوغندا والصومال.

وفي السياق ذاته، كشفت المصادر عن تفاصيل وتطورات المفاوضات الجارية حاليًا مع تنزانيا بشأن استيراد رءوس الماشية، موضحاً إن التعاقد المرتقب يهدف إلى توريد أبقار حية للسوق المحلية لذبحها وطرحها فى منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكدت المصادر على أن المفاوضات ما زالت فى بدايتها، موضحَا أن الكميات النهائية للأبقار المستهدف استيرادها جار دراستها، ومن المتوقع البدء فى جلب تلك الماشية قبل نهاية العام الجاري.

ويتم طرح كيلو اللحوم السودانية الطازجة بسعر 220 جنيهًا فى المنافذ التابعة لوزارة التموين والممثلة فى المجمعات الاستهلاكية وشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، كما يتم طرح كيلو اللحوم البرازيلية المجمدة مفروم أو قطع بسعر 170 جنيهًا

وتعمل وزارة التموين على طرح جميع أنواع السلع الغذائية والاستهلاكية بكل أنواعها فى منافذها التابعة بأسعار أقل من مثيلاتها فى السوق المحلية، ومنها قطاع اللحوم والمجمدات، إذا يتم طرح لحوم برازيلية مجمدة بسعر 170 جنيهًا، وأخرى هندية مجمدة بسعر 90 جنيهًا للكيلو ، بخلاف اللحوم السودانية الطازجة والمبردة.

يذكر أن "المصرية السودانية" استوردت خلال العام الجارى نحو 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا، و10 آلاف أخرى ماشية من الصومال، و6 آلاف طن لحوم مجمدة من جيبوتى، و500 طن أخرى من كينيا، و500 طن من أوغندا.