الأحد 05 مايو

تعدين وطاقة

مصادر : شركات عالمية تتنافس على التنقيب عن الغاز الطبيعي في مصر


الغاز الطبيعي المسال

كشفت مصادر حكومية، عن تنافس 6 شركات عالمية متخصصة في مجال النفط والغاز على الفوز بصفقات البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 امتيازاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل، ضمن المزايدة التي تديرها "إيجاس" المصرية، والتي أُغلق باب التقدم إليها الشهر الماضي.

وأوضحت المصادر، أن الشركات التي تقدّمت إلى المزايدة، هي: "إيني" الإيطالية، و"BP" البريطانية، و"شيفرون" الأميركية، و"شل" الهولندية، و"إنرجين"، و"شيرون بتروليوم".

وطرحت مصر، منذ أيام، مزايدة جديدة أمام الشركات العالمية لاستكشاف النفط في 23 منطقة جديدة، نصفها بمناطق برية، تتضمن 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، بجانب 7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

وكانت مصر مدّدت في وقتٍ سابق من هذا العام موعد إغلاق المزايدة التي تمّ طرحها في ديسمبر 2022، من شهر أبريل حتى منتصف يوليو، ومن ثم حتى أغسطس الماضي، لإتاحة المزيد من الوقت للشركات المتقدّمة.

واستمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى يونيو الماضي قبل أن تتوقف عن التصدير في يوليو بعد أزمة كهرباء (هي الأولى منذ عام 2014) تشهدها البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.

بلغ إجمالي الإنتاج للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 6.1 مليار قدم مكعب