الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

مصادر تكشف أسباب إرجاء "الكهرباء" عروض حتى الشهر المقبل


شبكات الكهرباء

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء، عن إرجاء الشركة القابضة تلقى العروض من الكيانات المتنافسة حتى 27 أكتوبر المقبل، بدلًا من أمس، وذلك بناءًا على طلب الشركات المتنافسة على المحطات التى ستسهم فى تحلية المياه، بما يتخطى 400 ألف متر مربع يوميا.

وأرجعت المصادر، السبب وراء تأجيل العروض إلى كون هذه المشروعات تعد الأولى من نوعها فى مصر وتحتاج لسابق خبرات، إضافة إلى ترتيب التحالفات بين الكيانات التى تنوى المنافسة عليها، ومن المرتقب وجود شريك محلى مع كل شركة أجنبية تستعد المنافسة.

وكانت وزارة الكهرباء طرحت مناقصة على الكيانات العالمية والمحلية لتدشين وتشغيل 5 محطات شمسية فى منطقة الساحل الشمالى منتصف أغسطس الماضى، فيما حددت موعد تلقى العروض خلال 24 سبتمبر الحالى.

وفي سياق آخر،  المصادر، أن 7 شركات وتحالفات عالمية اشترت كراسة شروط مناقصة إنشاء وتشغيل 5 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية عبر المركزات الشمسية لتحلية مياه البحر فى منطقة الساحل الشمالى، بإجمالى قدرات تصل إلى 250 ميجاوات.

وأوضحت المصادر أن شركات أكوا باور السعودية وأميا باور الإماراتية وسكاتك باور النرويجية، وتويوتا اليابانية، إضافة إلى اثنتين ألمانية وأسبانية بالتحالف مع كيانات محلية قد قامت بشراء كراسة الشروط.

وأشارت إلى أن أبرز الكيانات المحلية التى تنوى المنافسة، تتضمن شركات حسن علام ومدكور وإنفينتى وسمارت للحلول الهندسية، وتقوم كل الشركات بتجهيز عروضها تمهيدًا للتقديم.

وأضافت المصادر أنه سيتم تنفيذ المحطات بنظام الـBOO (البناء والتشغيل والتملك) لمدة 25 عاما، على أن تشترى وزارة الكهرباء الطاقة المنتجة بعد ربطها بالشبكة القومية وبيعها للمستثمرين.

وأشارت إلى تدشين المحطات بنظام CSP، والتى يتم من خلالها إنتاج الكهرباء عبر أنظمة الطاقة الشمسية المركزة، وتحويلها إلى حرارة تقوم بتشغيل توربينات بخارية لتوليد الطاقة. يذكر أن الحكومة نجحت فى تنفيذ 99 محطة تحلية بطاقة إجمالية 1.21 مليون م3/يوميًا، ومن المخطط الوصول إلى حوالى 10 ملايين م3/يوميًا من المياه المحلاة، عبر تنفيذ محطات الخطة الإستراتيجية للتحلية، والتى تم إعدادها لتغطية الاحتياجات المطلوبة من المياه بالمحافظات الساحلية حتى عام 2050 بحوالى 8.85 مليون م3/يوم.