الأثنين 29 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

مصادر : أجهزة " آيفون 15 " الموجودة حاليًا في مصر "غير شرعية"


آيفون 15

بدأ تجار المحمول ، في الإعلان عن طرح هاتف آبل الجديد "آيفون 15" والذي يلامس إصدار برو ماكس منه 100 ألف جنيه، على الرغم من عدم إعلان الوكلاء والموزعين المعتمدين لإطلاق رسميا بالسوق المحلية .

كما يتزامن أيضًا إعلان الطرح من قبل بعض التجار، مع الوقت الذي كشف فيه الموقع الإلكتروني لشركة "تريد لاين" الموزع الرئيسي لهواتف آبل فى مصر،  عن أن آخر هاتف علي الموقع هو آيفون 13 برو ماكس.

وكشفت مصادر ذات صلة، عن قيام عدد من المحال التجارية ومنها سمارت كشك smart kosk وغيرها خلال الساعات الماضية بالترويج للإصدار الجديد دون إتاحة أنظمة التقسيط والاكتفاء فقط بأنظمة الدفع نقدا أو باستخدام البطاقات الائتمانية ، مع العلم بوجود قائمة للحجز واستلام الهاتف فى غضون 24 ساعة .

وأوضحت المصادر،  أن هواتف آيفون 15 المتواجدة بالسوق المحلية في الوقت الراهن دخلت الى المتاجر من خلال طرق غير مشروعة، لافتًا إلى أن آخر طراز يوجد في متاجر تريد لاين الموزع الرسمي للعلامة الأمريكية في السوق المصرية هو سلسلة هواتف آيفون 13.

وتابعت : " التجار قاموا باتباع نظرية تاجر الشنطة في اقتناء الهواتف، مما ساهم في دخول بعض الطرازات من هواتف آيفون 15 للسوق المصرية خلال الساعات الماضية" .

وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر مطلعة على سوق المحمول في مصر، أن السعر العادل لهاتف آيفون 15 برو ماكس يقدر بنحو 70 ألف جنيه، منوهة إلى أن الأسعار الحالية مبالغ فيها نظرا لتسعير التجار الدولار على 42 جنيه.

يذكز أن أغلب الموزعين المعتمدين لأكثر من علامة تجارية فى سوق المحمول، رفضوا حاليا استيراد شحنات جديدة من موديلات أجهزة آبل الأمريكية تحمل شهادات ضمان دولي نتيجة عدم القدرة علي تسعيرها فى ظل تذبذب سعر الصرف .