الثلاثاء 14 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

صعوبة طرح "آيفون 15" محليًا .. تجار : تسعيرة الدولار تتراوح بين 42 إلى 45 جنيه


آيفون 15

كشف موزعون معتمدون لأكثر من علامة تجارية في سوق المحمول، عن صعوبة طرح هاتف "آيفون 15" الجديد فى القريب العاجل خاصة وأن عددا من الوكلاء يرفضون استيراد شحنات جديدة التى تحمل شهادات ضمان دولى نتيجة عدم قدرتهم على تسعيرها فى ظل تذبذب سعر الصرف الحالى، حيث رفض وكلاء استيراد شحنات تحمل ضمانًا دوليًا.

ولفت الموزعون، إلى أن الفترة الماضية شهدت تكرار السيناريو ذاته مع جميع موديلات هواتف "آيفون 14" والتى كان يتم جلبها عن طريق حاويات بوسائل غير مشروعة قادمة من السوقين الليبية والإماراتية دون المرور على الوكلاء والموزعين الرئيسيين لشركة آبل فى السوق.

 من جانبه، كشف تجار في سوق المحمول، عن أن أغلب الشركات العالمية تقوم حاليا بتسعير هواتفها الجديدة وجميع إكسسواراتها من شواحن وجرابات وسماعات عند مستوى يتراوح من 42 إلي 45 جنيها للدولار، فعلى سبيل المثال يصل سعر جراب هاتف "سامسونج فولد 5" فى مصر حاليا إلي 4500 جنيه مقارنة مع 30 دولارا فى ليبيا (ما يعادل 1000 جنيه تقريبا).

وطرحت شركة آبل العالمية، الأسبوع الماضي، 4 طرازات من هاتفها الجديد “آيفون 15” بأسعار تبدأ من 800 دولار هى "آيفون 15"، و"آيفون 15 بلس"، و"آيفون 15 برو"، و"آيفون 15 برو ماكس".  

جدير بالذكر،  أنه يتم تحصيل ضرائب ورسوم على أجهزة المحمول تصل نسبتها إلي %36 تتضمن %5 تنمية لصالح جهاز تنظيم الاتصالات ، و%10 جمارك، و %14  قيمة مضافة.