الثلاثاء 14 مايو

شركات واستثمار

"الجيزة ميتال": سياسة التوسع في المصانع لخفض فاتورة الاستيراد


شركة الجيزة

أوضح مصدر بارز في مصانع شركة الجيزة ميتال التابعة لشركة الجيزة لصناعة الكابلات، أن الشركة تعتمد على المكون المحلي بنسبة كبيرة في مصانعها، حيث تصل لنحو 90% في الأعمدة الهيكيلية الحديدية، و تتخطى 65% في إكسسوارات الكابلات، وتتراوح ما بين 75-80% في ملحقات الشبكات الهوائية.

وكشف المصدر، عن تشغيل 3 مصانع جديدة خلال الفترة الماضية بتكلفة استثمارية تصل لنحو مليار جنيه، موضحًا أن تلك المصانع متخصصة في إنتاج إكسسوارات الكابلات، و الأعمدة الهيكلية الحديدية سواء المجلفنة أو المدهونة، و ملحقات الشبكات الهوائية.

وأكد المصدر، على أن اتجاه الشركة لإقامة تلك المصانع يأتي بهدف خفض فاتورة الاستيراد خاصة في إكسسوارات الكابلات والتي لا تنتجها إلا شركة واحدة في مصر ولا تغطي احتياجات السوق خاصة في ظل قيامها بالتصدير، لذا قامت الشركة بإنشاء هذا المصنع لتوفير احتياجات مصنع الكابلات وكذلك بعض من احتياجات السوق.

واستطاعت "الجيزة ميتال"، الحصول على اعتماد إكسسوارات الكابلات من الشركة القابضة للكهرباء وبعض الاستشاريين وتقوم بالتوريد للسوق المحلية ، منوها بأن هناك اشكالية في توفير بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة تلك الإكسسوارات نظرا لمشكلة توفير العملة الصعبة.

واختتم المصدر أن الشركة تستهدف التوسع في التصدير خلال العام المالي الجاري لتصل إلى 60% من طاقتها الإنتاجية ، منوها بأن الشركة بدأت في اعتماد منتجات تلك المصانع في بعض الدول ومنها ليبيا والأردن ، وكذلك بعض الدول الأفريقية الأخرى، بالإضافة إلى استهدافها الأسواق الخليجية والتي تتطلب مواصفة خاصة سوف تعمل عليها الشركة.

وتقوم شركة جيزة للكابلات بتصدير 20% من إنتاجها إلى دول المشرق العربي ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا، وتسعى إلى البحث عن أسواق جديدة في أفريقيا وآسيا وأوروبا

تعمل شركة الجيزة GC3 EGYPT في مجال تصنيع وتوريد كابلات الطاقة الكهربائية حتى 220 كيلو فولت، وكابلات الهاتف والأسلاك المطلية بالمينا.

وتعد شركة الجيزة لصناعة الكابلات الشركة الرائدة في السوق المصرية في مجال كابلات الهاتف، حيث توفر 65% من سوق الاتصالات، وثاني أكبر مصنع لكابلات الطاقة الكهربائية ذات الجهد العالي والمنخفض، والأسلاك والموصلات، بحصة سوقية تبلغ 23%.