الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

رجال الأعمال : "تفتيت الحيازة" مشكلة الزراعة في مصر


مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال

أكد مصطفى النجاري، رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، على وجود فرصة غير طبيعة في القطاع الزراعي رغم التحديات، مشيرًا إلى أن مشاكل القطاع الزراعي عبارة عن مشاكل إدارية منها: عدم استقلالية الجهات، فالجهة الخاصة بدعم الصادرات غير مستقلة إداريًا، وهناك جهات أخرى تتوغل في قراراها.

وكشف النجاري، عن أن هناك مشكلة في مصر تتمثل في تفتيت الحيازة الزراعية، حيث يقسم الفدان على أكثر من مالك، وهذا يضر القطاع الزراعي، مشددًا على ضرورة وجود سياسات جاذبة للاندماج، فقوة مصر الضاربة تكون في صغار ومتوسطي المستثمرين.

وقال رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، خلال حوار متلفز، إن صادرات مصر الزراعية وصلت لـ7.5 مليون طن بحجم عائدات وصل لـ3.5 مليار دولار، وهذا يعني أن طن الحاصلات الزراعية يقدر بـ500 دولار في حين يصل طن الحاصلات الزراعية في إيطاليا يقدر بـ1600، مشيرًا إلى أن السبب يرجع إلى تعدد المنتجات الزراعية في هذه الدول من النوع الواحد.


وتابع : "التوقعات تشير إلى وصول عدد سكان الكرة الأرضية في 2050 لـ9 مليارات، وهناك حاجة للتوسع في الأراضي الزراعية بصورة كبيرة للعمل على تلبية طلب الغذاء، خاصة أن الكثير من الدول بدأت تستغل الغذاء في انتاج الطاقة الحيوية".