الأثنين 29 ابريل

سياحة وطيران

وزير السياحة : إنفاق 3 مليارات جنيه على مشروعات الآثار خلال العام المالي الحالي


أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، على أنه تم زيادة حجم الإنفاق العام على مشروعات الآثار لتصل إلى 3 مليارات جنيه للعام المالي الحالي مقارنة بالعام المالي المنقضي والذي بلغ فيه الانفاق حوالي مليار ونصف.

وأوضح عيسى، أن الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار أسفر عن قدرته على تمويل كافة المشروعات تمويلًا ذاتيًا من خلال الارتفاع الذي تشهده إيرادات تذاكر الزيارة بحوالي 5 أضعاف خلال عامين.

وأشار وزير السياحة، إلى أن افتتاح مسجد سارية الجبل في قلعة صلاح الدين الأيوبي، بالاستثمار الكبير في مجال السياحة حيث يساهم في تقديم تجربة سياحية خاصة للزائرين من المصريين والسائحين من كل دول العالم في ضوء حرص الدولة على تحسين جودة التجربة السياحية بالمقاصد السياحية المصرية.

وتابع أن ذلك في ظل النمو المتزايد في الحركة السياحية التي تشهدها مصر في الوقت الحالى واستعادتها لنسبة السياحة بعد جائحة كورونا بشكل كبير.

يذكر أن  مسجد سليمان باشا أو المعروف باسم مسجد «سارية الجبل» بقلعة صلاح الدين الأيوبي، أنشئ عام 1528م، ويقع داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي في أعلي جبل المقطم، والمسجد يتميز بأنه أول مسجد مصري بني على الطراز العثماني.

وتم تصميم المسجد على أنقاض مسجد قديم لأبي منصور قسطه والي الإسكندرية في العصر الفاطمي عام 535 هجرية 1141م قبل بناء القلعة.