الجمعة 17 مايو

زراعة وصناعة

انخفاض مرتقب لأسعار الأرز نتيجة لزيادة الإنتاج وتوافر المخزون


الأرز

أفاد مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، بقرب انخفاض أسعار الأرز في الموسم الحالي نظرًا لارتفاع إنتاجه وتوافر مخزون من العام الماضي.

وقال إن الموسم الحالي 2023/2024 شهد تجاوز المزارعين للمساحات المخصصة لزراعة الأرز بشكل غير معتاد نتيجة للمكاسب التي حققها المحصول العام الماضي مشيرا إلى إلى أن أسعار الأرز الشعير قد وصلت في الموسم الماضي إلى مستوى قياسي لم يسبق له مثيل حتى على الصعيد العالمي وبلغت 20 ألف جنيه للطن.

وأضاف أن الإنتاج المتوقع للأرز الشعير هذا العام سيتجاوز 6 ملايين طن، بالإضافة إلى 4 ملايين طن من الأرز الأبيض المتوقع، بالإضافة إلى المخزون من العام الماضي والأرز الهندي المستورد الغير مطروح في الأسواق. وبسبب هذا الفائض المتوقع، من المرتقب تسجل اسعار أسعار الأرز انخفاضا.

وأوضح أن الاستهلاك المحلي يبلغ حوالي 30 كيلو للفرد، مما يشير إلى وجود فائض يصل إلى نحو 700 ألف طن. وهذا الزيادة في الإنتاج من المتوقع أن تؤدي إلى انخفاض السعر، حيث يتراوح سعر الأرز حاليًا بين 23-25 جنيه للكيلو، باستثناء بعض العلامات التجارية. كما سيتم أيضًا طرح أرز في مبادرة "كلنا واحد" الخاصة بوزارة الداخلية بسعر 18.75 جنيه للكيلو.