الأحد 12 مايو

أخبار عامة

"الحرب" ترفع صادرات مصر للسودان إلى 391 مليون دولار خلال النصف الأول من 2023


صادرات مصر

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، عن أن قيمة صادرات الشركة إلى السودان سجلت فى النصف الأول من العام الجارى 391 مليون دولار، متوقعًا أن تصل إلى مليار بنهاية 2023.

وأشار المصدر، إلى أن الازمة الداخلية السودانية التى بدأت مايو الماضى كانت أبرز الأسباب التى أدت لزيادة حجم الصادرات المصرية إلى الخرطوم.

وأوضح المصدر، أن أبرز صادرات الشركة إلى السودان منذ بداية العام الجارى وحتى 30 يونيو الماضى شملت 25 مليون زجاجة مياه معدنية بقيمة مليونى دولار، و200 ألف طن دقيق حر بقيمة 94 مليون دولار، مشيرًا إلى أن مطاحن الدقيق السودانية توقفت عن العمل نتيجة تضررها من الحرب الداخلية.

وتابع أنه تم أيضا تصدير أكياس شكائر لتعبئة المحاصيل الزراعية بقيمة تصل إلى 9 ملايين دولار، إضافة إلى ما يتراوح من 60 إلى 65 ألف طن سكر تم تصديرها إلى السوق السودانية بقيمة 16 مليون. 

وجدير بالذكر أن الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة تم تأسيسها فى أبريل 2021 برأسمال 500 مليون جنيه بمساهمة مصرية تبلغ %60، والشركة القابضة للصناعات الغذائية تساهم فى رأس المال بنسبة 25% وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية نفس النسبة، وشركة جنوب الوادى للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام %10 و%40 لشركة اتجاهات السودانية.